الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عادات اتبعيها لتتجنبي الإرهاق وتشعرين بالنشاط

الجمعة 02/ديسمبر/2022 - 10:08 م
هير نيوز

كثيرٌ منّا ينام عددا طويلا من الساعات ولا زال يشعر بالتعب والإرهاق وكثير من الخمول، ورجّح العلماء أن سبب ذلك هو العادات الخاطئة التي نتبعها يومياً، ومن شأنها أن تجعلنا دائماً في خمول بسبب أساليب خاطئة في نظامنا الغذائي والذي من الأغلب يكون نظاماً غير صحي.



يرى العلماء أن الأسلوب المثالي لجعلكِ نشيطة يومياً هو تجنب شرب الكافيين أكثر من كوبين في اليوم، وقال باحثون من جامعة كاليفورنيا في "بيركلي" إن الجزء الآخر من الأسلوب المثالي يركز على عدد ساعات النوم ووجبة الإفطار.

وأشار الباحثون إلى أن الحصول على سبع إلى تسع ساعات يعد أمرًا مثاليًا لتجنب الشعور بالإرهاق في اليوم التالي، ومن جهة أخرى يساعد الاستلقاء أيضًا في منتصف اليوم على محاربة الشعور بالتعب، وفقًا لما ذكره المؤلف البروفيسور ماثيو ووكر.

وتوصلت نتائج الباحثين إلى أن وجبات الإفطار يجب أن تكون مليئة بالكربوهيدرات، مثل دقيق الشوفان وحبوب النخالة، على عكس الإفطار الذي يحوي المعجنات السكرية أو العصائر الجاهزة التي يتم شراؤها من المتجر.



كما أشاروا إلى أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد في محاربة النعاس، حيث استندت الدراسة التي نُشرت في مجلة Nature Communications إلى تحليل مئات الأشخاص، حيث تم إعطاؤهم وجبات إفطار مختلفة، وسجلوا ساعات  نشاطهم وعدد ساعات نومهم ونوعيته وتوقيته وانتظامه، واحتفظوا بنظام غذائي صحي لمدة أسبوعين، وجدوا أن مستويات النشاط لديهم أعلى من ذي قبل طوال اليوم.



ومن جهة أخرى أُعطي لبعض الأفراد وجبة فطور تضمنت وجبات غنية بالسكر والبروتين والكربوهيدرات، ووجدوا أن أسوأ تأثير للأفراد الذي تحتوي وجباتهم على الإفطار المليء بالسكر، مقارنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وقليلة السكر هي أفضل وجبة للتخلص من الخمول والإرهاق في الصباح. 

وقال الدكتور رافائيل فالات "مؤلف مشارك في الدراسة وزميل ما بعد الدكتوراه"، إن وجبة الإفطار الغنية بالكربوهيدرات يمكن أن تزيد من نشاط الشخص، طالما أن جسمك يتمتع بصحة جيدة وقادر على التخلص من الجلوكوز، مما يمنع حدوث ارتفاع مستمر في نسبة السكر في الدم.



كما تبين أن الحصول على مزيد من النوم وخاصة النوم الجيد، يساعد على اليقظة، حيث أفاد البروفيسور ووكر إن ما بين سبع إلى تسع ساعات من النوم، وهو العدد المثالي الذي يوصي بها رؤساء الصحة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة لتخليص الجسم من خمول النوم، الذي يسبب ضعف الأداء الإدراكي والحركي عند الاستيقاظ.

اقرأ أيضًا..

ads