الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد وفاة طفلة بعدوى «شيجيلا».. كل ما تودين معرفته عن الفيروس

الثلاثاء 29/نوفمبر/2022 - 09:01 م
هير نيوز

سجلت تونس وفاة طفلة تأثراً بإصابتها بجرثومة "شيجيلا" خلال الأسبوع الجاري، ونقل 6 أطفال آخرين إلى قسم العناية الفائقة جراء مضاعفات الإصابة بالجرثومة، ما خلف حالة من الهلع في صفوف العائلات، وتخوف الأهالي من إرسال أطفالهم إلى المدارس والحضانات.



عدوى شيجيلا


تعَد عدوى شيجيلا معوية تسببها فصيلة بكتيرية تُعرف باسم "شيجيلا"، وتبرز أهم العلامات الدالة على الإصابة بالشيجيلا في شكل الإسهال، والذي عادةً ما يكون مدممًا.


وعدوى الشيجيلا هي معدية جدا، ويصاب الأشخاص بالشيجيلا في البيئات الأقل نظافة، عند ملامسة كميات صغيرة من البكتيريا من براز شخص مصاب بها، حيث يمكن أن يحدث ذلك في بيئات رعاية الأطفال، وقد لا يغسل العاملون أيديهم جيدًا بما يكفي بعد تغيير الحفاضات للأطفال، أو بعد مساعدة الأطفال الرُّضَّع أثناء التدريب على استخدام المراحيض، ويمكن أن تنتقل أيضًا بكتيريا الشيجيلا من خلال الأطعمة الملوثة أو بسبب شرب مياه أو السباحة في مياه ملوَّثة.




كيف تتعرفين على الأعراض؟


تبدأ علامات وأعراض الإصابة بعدوى "الشيجيلا" في الظهور عادةً بعد يوم أو يومين من التعرض لها، ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوع للإصابة بالمرض، وقد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:


  • الإسهال (يحتوي عادةً على دم أو مخاط)
  • آلام المعدة أو تقلصات المعدة المؤلمة
  • الحُمَّى
  • الغثيان أو القيء

وتزداد احتمالية إصابة الأطفال دون سن الخامسة بعدوى "الشيجيلا"، ولكن يمكن أن يحدث ذلك في أي عمر، وتشفى عادةً الحالات المرَضية الخفيفة من تلقاء نفسها في خلال أسبوع عندما يتطلب الأمر تناول علاج، حيث يصف الأطباء عادةً مضادات حيوية.




متى تزورين الطبيب؟


اتصلي بالطبيب أو اطلبي الرعاية الفورية إذا كان طفلكِ مصابًا بإسهال دموي أو إسهال حاد ينتج عنه فقدان الوزن والجفاف، وأيضاً عليكِ الاتصال بطبيبكِ إذا كنتِ أنت أو طفلك مصابَيْن بالإسهال والحمى بدرجة حرارة (38 درجة مئوية) أو أعلى.


طرق الوقاية من عدوى "شيجيلا"


رغم استمرار سعي الباحثين إلى تصنيع لقاح مضاد لبكتيريا "شيجيلا"، إلا أنهم لم يتوصلوا إلى أي لقاح حتى الآن، للمساعدة في منع انتشار الشيجيلا عليكِ بالتالي:


1- غسل اليدين كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل
2- مراقبة الأطفال أثناء قيامهم بغسل أيديهم
3- التخلص من الحفاضات المتسخة بطريقة صحيحة
4- طهِّري مناطق تغيير الحفاضات بعد الاستخدام
5- لا تجهِّزي الطعام لأشخاص آخرين إذا كنت مصابًا بالإسهال
6- ابقِ الأطفال المصابين بالإسهال بالمنزل بعيدًا عن مناطق رعاية الأطفال، أو مناطق اللعب، أو المدرسة
7- تجنب ابتلاع الأطفال لمياه البرك، أو البحيرات، أو حمامات السباحة غير المعالجة
8- عدم ممارسة السباحة حتى تمام شفائك.

اقرأ أيضًا..

ads