الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«كنز خفي».. لبن الأم ينقل الأجسام المضادة لـ«كورونا» من الأمهات الحاصلات على التطعيم

الثلاثاء 29/نوفمبر/2022 - 03:30 م
هير نيوز

لا تعرف معظم الأمهات أهمية لبن الأم والرضاعة الطبيعية بالنسبة للطفل، ويعتقدن أن دور الرضاعة الطبيعية مقتصر على تغذية الطفل وتزويده بالمواد الغذائية التي يحتاجها، ولكن الحقيقة أن لبن الأم يلعب دور كبير لوقاية طفلك من الأمراض، وذلك ليس فقط من الأمراض المتوطنة أو الشائعة التي يمكن أن يصاب بها، ولكن من الفيروسات المستجدة مثل فيروس" كورونا"، هذا المرض الذي أشاع الرعب في العالم في العامين الماضيين.



يساعد في مكافحة التهابات الجهاز الهضمي


كشف موقع "هيلث لاين" الأمريكي المتخصص، أنه يتكون حليب الثدي من بروتينات ودهون وسكريات أخرى وحتى خلايا الدم البيضاء التي تعمل على مكافحة العدوى بعدة طرق مختلفة، وهي مفيدة بشكل خاص في مكافحة التهابات الجهاز الهضمي ، حيث يتجه حليب الثدي مباشرة إلى المعدة والأمعاء عندما يأكل طفلك.





وأكد الموقع، أنه تعمل العوامل المختلفة في حليب الثدي مباشرة داخل الأمعاء قبل امتصاصها ووصولها إلى الجسم بالكامل،  وهذا أيضًا يمهد الطريق لنظام مناعي وقائي ومتوازن يساعد في التعرف على العدوى والأمراض الأخرى ومكافحتها حتى بعد انتهاء الرضاعة الطبيعية.



اقرأ أيضًا..

بينها انسداد الشرايين.. أضرار مرعبة للوجبات السريعة



وأضاف الموقع، أنه تعمل العوامل الأخرى في حليب الثدي على تحفيز ودعم جهاز المناعة بشكل مباشر، وتشمل هذه اللاكتوفيرين والإنترلوكين 6 و -8 و -10، حيث  تساعد هذه البروتينات في موازنة الاستجابة الالتهابية للجهاز المناعي، وهو أمر ضروري لوظيفة المناعة.





وأوضح الموقع،  أن هناك أدلة على أن الأمهات المرضعات اللواتي يتم تطعيمهن ضد COVID-19 عبر اللقاحات المعتمدة ضد الفيروس يمكن أن ينقلن الأجسام المضادة للفيروس عبر لبن الأم.،على الرغم من عدم إثبات ذلك ، قد تساعد هذه الأجسام المضادة في حماية الأطفال الصغار جدًا من الفيروس. 


الكلمات المفتاحية
ads