الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. ميلاد «ووبي جولدبرج» و«عبدالرحمن الخميسي» مكتشف السندريلا

الأحد 13/نوفمبر/2022 - 11:00 ص
هير نيوز

يصادف اليوم الثالث عشر من نوفمبر، ميلاد المبدع الراحل "عبدالرحمن الخميسي"، الذي تقلب بين مختلف ألوان الفنون والإبداعات فكتب الشعر والقصة والمسرح والسيناريو السينمائي وكتب في الصحافة وألف للإذاعة وأخرج للمسرح وألف الأوبريتات والأغاني كتابة ولحنا، كماعمل مذيعًا وعرف بأنه "صاحب الصوت الذهبى" كما قدم للسينما "السندريلا" سعاد حسني التي قالت عنه: " الخميسى أستاذي، هو الذي علمني، وهو الذي جعلني أفهم كل شيء"، وكان له الفضل في اكتشافها،ويعرفه الجمهور بدور البقال في فيلم "الأرض" وقدم للحياة الأدبية يوسف إدريس، وهو أيضًّا جد الممثلة "لقاء الخميسي".






كما يصادف اليوم ميلاد الممثلة الأمريكية العالمية "ووبي جولدنبرج"، التي نالت جائزة الأوسكار عن دورها الأيقوني أودا ماي براون، في فيلم Ghost، الذي جعلها تحصد جائزة أفضل ممثلة مساعدة في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 1991، وميلاد نظيرتها الممثلة الهندية "جوهي تشاولا"، التي فازت بلقب ملكة جمال الهند عام 1984، وفي نفس العام فازت بجائزة أفضل "حلي" في مسابقة ملكة جمال الكون.



 

 


اقرأ أيضًا..

رنا سماحة تتعرض للإجهاض: الجنين مات في بطني



أبرز محطات المبدع الراحل "عبدالرحمن الخميسي"


- ولد عبدالرحمن الخميسى في 13 نوفمبر 1920 ببورسعيد، لأسرة متوسطة الحال.


- له من الأبناء 13 الأكبر عبدالملك والد الممثلة لقاء الخميسى، ثم أحمد الخميسي وشقيقته ضياء وفتحي الخميسي، ثم عزة، ثم عائشة، ثم منى، وله أربعة أبناء من سيدة أخرى هم: عبدالرحمن، وجهاد وعرابي، وطارق، ثم اثنان من سيدة رابعة هما خالد الخميسي، وهند، أحفاده عددهم 23 حفيدا، منهم لقاء الخميسي، وآنا (اسمها على اسم آنا كارنينا الروسية) وهي كاتبة قصة.


- وفي سن مبكرة بدأ يكتب الشعر ويرسل قصائده من المنصورة فتنشرها كبرى المجلات الأدبية حينذاك مثل "الرسالة" لأحمد حسن الزيات و"الثقافة" لأحمد أمين.


- تقلب بين مختلف ألوان الفن في الشعر والقصة والمسرح والتمثيل والصحافة والتأليف الإذاعي والإخراج السينمائي وتعريب الأوبريت بل وتأليف الموسيقى والأغاني كتابة ولحناً، ومذيعا عرف بأنه "صاحب الصوت الذهبي".


- في السينما ‎‎‎قدم الخميسي أربعة أفلام شارك في وضع قصصها وسيناريوهاتها وألف الموسيقى التصويرية لبعضها ومثل في بعضها الآخر وهي: الجزاء 1965 بطولة شمس البارودي، وحسين الشربيني –عائلات محترمة عام 1968 بطولة حسن يوسف وناهد شريف، الحب والثمن أكتوبر 1970، بطولة أحمد مظهر وزيزي البدراوي، وزهرة البنفسج عام 1972، بطولة عادل إمام وزبيدة ثروت.


- قدم للسينما اكتشافه الرائع سعاد حسني، في فيلم "حسن ونعيمة"، الذي كتب له السيناريو ، وقصة اكتشافه للسندريلا سعاد حسني جاءت بالصدفة حين دعاه زوج أم سعاد وهو عبدالمنعم حافظ للغداء عندهم، فذهب ورآها وكان عمرها 16 سنة وقدمها في مسرحية هاملت، والتي لم يكتب لها الظهور ثم قدمها في حسن ونعيمة، وكانت سعاد في حوارها مع منير مطاوع في كتاب "سندريلا تتكلم" تقول: الخميسي أستاذي، هو الذي علمني، وهو الذي جعلني أفهم كل شيء.


-كما قام "عبدالرحمن الخميسي" بأداء دور الشيخ يوسف في فيلم " الأرض" ليوسف شاهين.


- كتب الخميسي الأغاني أيضًا وكانت أغنية مها صبري "ماتزوقيني يا ماما" تلحين بليغ حمدي من أشهر أغانيه وكان وراءها قصة طريفة تقول إن بليغ حمدي كان يحتاج مبلغا ليشتري هدية لوردة الجزائرية التى كان يحبها، فقصد الخميسى الذى لم يكن معه ما يقرضه لبليغ فقال له الخميسي: تعال نكتب أغنية ونلحنها وناخد فلوس. وفي نفس الجلسة كتب الأغنية ولحنها بليغ وقاما مع مها صبري بتسجيلها في شركة أسطوانات الفن لمحمد عبدالوهاب وقبض بليغ أجره واشترى هدية لوردة.


 

 

ads