الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذ إعلام الأطفال لـ«هير نيوز»: يمكنك اكتشاف موهبة طفلك في عامه الأول

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 11:46 م
هير نيوز

يمكن أن يحمل طفلك موهبة ما دون أن تدري، وتجدين نفسك تهملين موهبته دون أن تكتشفيها، والكثير من الآباء والأمهات يسألون متى يمكن أن يكتشفون أن طفلهم لديه موهبة ما، وهو ما ستكشفه السطور التالية.

كشف أشرف شلبي، أستاذ الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، أن المحك الرئيسي في موهبة طفلك يأتي بعد اكتشافها، فالطفل لا يرتبط بالسن من أجل الحكم عليه أنه موهوب منذ الصغر، وإنما الأساس اكتشاف هذه الموهبة منذ الصغر وعدم إهمالها والاهتمام بها وتنميتها.



وأكد شلبي في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، أن موضوع الموهبة غير مرتبط بسن معين كي نحكم على الطفل، والدليل على ذلك وجود أطفال موهوبين في مجالات مثل السباحة أو الغطس يتم اكتشافهم في مرحلة الرضيع أو سنتي المهد، وقد يحدث هذا في أول سنة من عمر الطفل يتم اكتشاف الموهبة.

وأضاف أستاذ الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، أن تشخيص الموهبة يجب أن يكون في المدارس والمراكز، مبينًا أن هناك معايير ومقاييس للموهبة وضوابط يجب مراعاتها لكي نحدد الموهبة عند الطفل وهي تختلف في كل نوع من الموهبة عن الآخر.

 

وأوضح "شلبي"، أن  الجانب الأهم من اكتشاف الموهلة والذي تقع فيه الكثير من الأسر هي عملية تنمية الموهبة وعدم اهمالها أو التغاضي عنها.

وبين أستاذ الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، أن كل من المدرسة والأسرة لابد أن تهتم بالموهبة ويقومان بتنميتها معًا، ولا يجب التركيز على أحدهما وإغفال دور الآخر من أجل صقل موهبة الطفل.

وطالب شلبي كل أم وأب بأن يقوما بالكشف عن الموهبة، وعملية التشخيص المبكر، مشيرًا إلى أنه لا موهبة تفوق موهبة أخرى ولكنهما سواسية في الاهتمام والتنمية والتطوير.



ads