الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة التخطيط تشارك في فعاليات مؤتمر قمة المناخ

الثلاثاء 08/نوفمبر/2022 - 07:05 م
هالة السعيد
هالة السعيد

شاركت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال إقامة فعاليات قمة الأمم المتحدة للمناخ بشرم الشيخ لليوم الثاني على التوالي، بعنوان "آليات مواجهة تداعيات تغير المناخ من خلال برنامج الاستجابة للأمن الغذائي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية"، والذي يعقد من 6 – 18 نوفمبر بحضور عدد من رؤساء العالم ومشاركة 40 ألف شخص يمثلون 190 دولة.



برنامج الاستجابة للأمن الغذائي


وأكدت هالة السعيد خلال إلقاء كلمتها أن حدث اليوم يمثل فرصة ممتازة لتسليط الضوء على دور برنامج الاستجابة للأمن الغذائي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في مواجهة التحديات المتشابكة لتغير المناخ والتي تهدد الأمن الغذائي، لا سيما في ضوء تبعات الأزمة بين روسيا وأوكرانيا على توافر الحبوب والسلع الغذائية وأسعارها ، وجائحة كورونا.

مبادرة حياة كريمة تحدي للمخاطر التي تواجه الأمن الغذائي


وأشارت "السعيد" إلى أن إطلاق مبادرة حياة كريمة في عام 2021 قد جاء كاستجابة ملموسة من الحكومة المصرية للتحديات التي تواجه الأمن الغذائي، والتي تفاقمت بسبب التغيرات المناخية، في تعهد من الدولة بالسعي الدائم لتحقيق التنمية الشاملة والعادلة.

وأضافت أن المبادرة تهدف إلى تحسين نوعية الحياة في أكثر المجتمعات الريفية احتياجاً، وذلك في إطار مستهدفات استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، من خلال العمل على خفض معدلات الفقر والبطالة متعددة الأبعاد، مضيفه أنها تهدف كذلك لتحويل أكثر من 4500 قرية مصرية إلى مجتمعات ريفية مستدامة.

وقالت الوزيرة ضمن الحديث عن مبادرة حياة كريمة، إن المبادرة استطاعت خفض معدلات الفقر في القرى المستهدفة من خلال إتاحة الخدمات الأساسية كالغاز الطبيعي والخدمات التعليمية وخدمات الصرف الصحي، بالإضافة إلى تحسين التغطية الصحية للقرى المستهدفة، لافتة إلى إدراج المبادرة على منصات الأمم المتحدة كأحد أفضل الممارسات العالمية لأهداف التنمية المستدامة، لما لها من أثر إيجابي في الحد من معدلات الفقر، فضلًا عن كونها أكبر مبادرة تنموية وأكثرها ابتكارًا في العالم، وتخدم أكثر من 58 مليون مواطن مصري، بتمويل يزيد عن 50 مليار دولار على مدار 3 سنوات.



مبادرة القرية الخضراء 

ووجهت حديثها عن مثال آخر وهو إطلاق الحكومة المصرية "مبادرة القرية الخضراء" والتي تهدف إلى إعادة تأهيل قرى مبادرة "حياة كريمة" لتتوافق مع أحدث المعايير البيئية العالمية، مؤكدة التزام الحكومة المصرية بتعزيز الحماية الاجتماعية وتحقيق الأمن الغذائي، من خلال المزيد من التوسعات في المشروعات الزراعية الوطنية، وكذا توسيع نطاق برامج الحماية الاجتماعية العديدة من خلال زيادة عدد المستفيدين، بما في ذلك برامجي "تكافل وكرامة" و"تمويل".

مبادرة حياة كريمة بإفريقيا


وأوضحت "السعيد" أن الغرض الرئيسي من مبادرة "حياة كريمة في أفريقيا"، هو تحسين نوعية الحياة لجميع سكان القارة الأفريقية الذين يعيشون في المناطق والمجتمعات الريفية، فضلًا عن كونها تهدف إلى تعزيز تنفيذ أهداف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاقية باريس، ودعم جهود الدول الأفريقية لتنفيذ المساهمات المنوطة بهم، وذلك من خلال دمج العمل المناخي في التنمية الريفية المستدامة.

وأكدت على ضرورة وجود علاقة تربط بين التكيف والمرونة والتخفيف والوصول إلى الحلول المبتكرة، لتحسين نوعية حياة المجتمعات الريفية في أفريقيا، وتزويدها بالخدمات الأساسية، والوظائف الخضراء الصديقة للبيئة، وإتاحة الفرص الاقتصادية الأخرى، والقضاء على الفقر. 

وأضافت أن المبادرة سيتم إطلاقها السبت الموافق 12 نوفمبر 2022 على هامش "يوم الزراعة والتكيف"، بحضور قادة وممثلي مختلف الدول الأفريقية والأطراف الشريكة كأعضاء وأصدقاء للمبادرة.

اقرأ أيضًا..
غادة والي: فخورة بجودة منتجات سيدات مصر المحافظة على التراث بقمة المناخ



ads
ads