الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 علامات تكشف إصابة طفلك حديث الولادة بالمغص

الثلاثاء 08/نوفمبر/2022 - 10:01 ص
هير نيوز

يعاني معظم الأطفال حديثي الولادة من المغص، والذي يحدث عندما يبكي الطفل كثيرًا لفترة أطول؛ حيث إن جميع الأطفال حديثي الولادة يبكون ويصابون بالضيق في بعض الأحيان. 


وكشف محمد حمزة سيد الأهل، أستاذ الأطفال بالأكاديمية الطبية العسكرية وكلية الأطباء الملكية البريطانية، أنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياتهم، يبكون أكثر من أي وقت آخر، ولكن عندما يبكي طفل يتمتع بصحة جيدة لأكثر من 3 ساعات في اليوم، ولأكثر من 3 أيام في الأسبوع، فقد يعاني من مغص.





المغص والمشاكل الصحية


وأكد الأهل أن المغص لا يعني أن الطفل يعاني من أي مشاكل صحية، فمع مرور الوقت يزول المغص من تلقاء نفسه.


وأضاف أستاذ الأطفال بالأكاديمية الطبية العسكرية وكلية الأطباء الملكية البريطانية، أنه يعتبر البكاء ظاهرة طبيعية عند الأطفال، ففي سن 6 أشهر يبكي الطفل مرة كل ساعة ونصف او ساعتين دون أن يكون مصابًا بالمغص، ولكن إذا استمر البكاء أكثر من ذلك فإنه يعاني من المغص.



اقرأ أيضًا..




بكاء المغص


وأوضح الأهل، أن بكاء المغص له ملامح واضحة يكون عبارة عن صرخة ألم، ويكون مستمرًا ومرتفع النبرة وتزداد حدة المغص في ساعات المساء ويزداد احتمال الإصابة به في هذه الفترة التي تمتد من عمر شهر ونصف إلى الثلاثة أشهر وبعد هذه المرحلة يكاد يختفي.


وبين أستاذ الأطفال بالأكاديمية الطبية العسكرية وكلية الأطباء الملكية البريطانية، أنه مع حدوث بكاء المغص تظهر علامات الألم على وجه الطفل، كما يحدث أن تنتفخ بطنه ويخرج الغازات ويتجشأ أي (يتكرع)ـ ولكن تظل شهية الطفل عادية بالرغم من إصابته بالمغص ويكون وزنه طبيعيًّا ولا يعاني من الإسهال أو أي أعراض أخرى ويأكل بانتظام.


ads
ads