علي الحجار وأميرة أحمد يتألقان في مهرجان الموسيقى العربية
الجمعة 04/نوفمبر/2022 - 06:19 م
تامر طه
شهد مسرح دار أوبرا الإسكندرية، مساء اليوم ختام فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ31 حيث أقيم حفل للفنان الكبير علي الحجار بمشاركة فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقي العربية بقيادة المايسترو أحمد عامر ومشاركة نجوم الأوبرا.
وأعرب «الحجار» عن سعادته بحفل اليوم وأمتع جمهوره الكبير الذي استقبله بحفاوة بالغة بمجموعة من أشهر أغانيه التي قدمها على مدار مشواره الفني الطويل بإلإضافة إلى تترات أشهر المسلسلات، والتي حققت نجاحا مستمرا واضعا بصمته الفنية عليها لتتناقلها الأجيال جيلا بعد جيل.
ومن الأغاني التي قدمها الحجار: منها يا موجا يا زرقا، زى الهوى، المال والبنون، الزين والزينة، مسألة مبدأ، متصدقيش، يا العروسة، مغرم صبابة، في قلب الليل، لما الشتا يدق البيبان، تجيش نعيش، إنت المدد، عارفة، يا إسكندراني وغيرها، واختتم الحفل بأغنيته الشهيرة "بوابة الحلواني" وقد نفذت تذاكر الحفل قبل أيام من موعده ليحمل شعار "كامل العدد".
وفي الفاصل الأول من الحفل قدم نجوم الأوبرا مجموعة متنوعة ومختارة من ألحان الطرب الأصيل منها قلبي القاسي، من خطوة لخطوة يا قلبي، الدنيا ريشة في هوا أداء الفنان محمود عبد الحميد، من ألحان ملك العود "فريد الأطرش" وإن جيت للحق أنا زعلانة، ويا ساعة بالوقت إجري أداء الفنانة ريم حمدي ومن ألحان الموسيقار كمال الطويل، وحلفني، وعلي صوتك، أداء الفنان محمد حسن.
واختتمت الفنانة/ أميرة أحمد الفاصل الأول من الحفل بأغنية "كلمات".
يشار إلى أن فعاليات الدورة 31 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية تواصلت لمدة 15 يوما متتالية فى الفترة من 20 أكتوبر حتى 3 نوفمبر وضمت 39 حفلا غنائيا بمشاركة 99 فنانا من 9 دول عربية هي مصر، المغرب، الأردن، لبنان، سوريا، العراق، البحرين، السعودية، تونس، وأقيمت على مسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة ( النافورة ، الصغير ، معهد الموسيقى العربية ، الجمهورية ) ، مسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية ) وأوبرا دمنهور.
هذا الى جانب المؤتمر العلمى الذي عقد في الفترة من 22 إلى 26 أكتوبر الماضي وناقش موضوع المسرح الغنائي علامات فارقة في مسيرة الموسيقى العربية من خلال 7 محاور هى نشأة المسرح الغنائي العربي وازدهاره ، رواد التلحين والأداء فى المسرح الغنائي المصرى ، رواد المسرح الغنائي المصري منذ منتصف القرن العشرين وحتى الآن، التجارب الإبداعية للمسرح الغنائي فى البلاد العربية، المسرح الغنائي العربي بين المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية، تجارب مستحدثة فى المسرح الغنائي العربي، قضايا جمع وتوثيق وإحياء المسرح الغنائي العربي.