السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية نفسية تُحذر من تناول الأدوية المنشطة أثناء المذاكرة

الجمعة 14/أكتوبر/2022 - 08:21 م
هير نيوز

أصبح من الشائع أن يلجأ الطلاب والطالبات لبعض العقاقير لزيادة التركيز وتحسين أدائهم في الأنشطة اليومية دون استشارة الطبيب، وسواء كان العقار المستخدم من المكملات الغذائية  أو الأدوية المنشطة فالاستمرار بتناولها لفترات طويلة قد يؤدي الى آثار جانبية خطيرة.




خطر المنشطات أثناء المذاكرة


قالت الدكتورة أميرة فارس إخصائي الطب النفسي، إن وصف عقار طبي من زميل أو زميلة دون استشارة الطبيب  قد يشكل خطرًا  كبيرًا لأن هناك عدة أسباب لنقص التركيز، والعلاج عادةً ما يكون لسبب، فما ينفع مريض في علاج حالته ليس بالضرورة أن ينفع شخص آخر بل بالعكس قد تسوء حالته ويضيف مشكلة جديدة لمشكلته الأساسية.




أسباب نقص التركيز


أما عن أسباب نقص التركيز أكدت د. أميرة فارس في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز» أن لنقص التركيز أسباب عدة قد تكون نفسية أو صحية مثل:


 


"الأنيميا وقصور الغدة الدرقية - نقص بعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب 6,9, 12 والزنك ومضادات الأكسدة-بعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب والتوتر- نقص الانتباه وفرط الحركة- الروتين غير الصحي وعدم أخذ قسط كافي من النوم والراحة - التغذية غير السليمة".




الآثار الجانبية للمنشطات


وأشارت فارس إلى الآثار الجانبية التي تنتج عن استخدام أدوية زيادة التركيز سواء كانت مكملات غذائية أو أدوية منشطة:


"نقص امتصاص بعض العناصر الهامة للجسم وذلك من خلال تفاعلها مع أدوية أخرى أو أطعمة داخل الجسم , حدوث  اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل القيء والتهابات المعدة وسد الشهية وبالتالي نقص الوزن بالإضافة إلى زيادة في ضربات القلب، الإغماء ونوبات صرعية, وقد تشكل هذه الأدوية على المدى البعيد حملآ على الكبد والكلى وقد تؤدي الى قصور في وظائفهما.


 


نصائح للمذاكرة


وقدمت أميرة فارس بعض النصائح التي قد تزيد من قدرتك على الحفظ والتركيز بدون اللجوء الى أدوية ، ولكن في حال استمرار المشكلة يجب استشارة الطبيب لتحديد السبب ووصف العلاج المناسب:


وشددت على ضرورة أن يكون لديك عادات غذائية سليمة من خلال تناول الأطعمة المغذية والتي تعتبر مصدر طبيعي للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل الخضروات والفاكهة والبروتينات قليلة الدهون والمكسرات.

   

وأكدت على ضرورة التقليل من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل الأطعمة المقلية لأنها تضعف التركيز, و ممارسة الرياضة بشكل يومي وأخذ قسط كافي من النوم والراحة , تقليل تناول الكافيين وممارسة أساليب فعالة لتقليل التوتر والإجهاد مثل كتابة اليوميات والتنفس العميق وتمارين التأمل والاسترخاء.

 

وشددت على التعرض لأشعة الشمس باستمرار, بالإضافة لاستخدام بعض التقنيات في المذاكرة مثل تقنية "برومودورو" وهي تتضمن تقسيم العمل أو الجزء المراد إنجازه إلى مجموعات كل مجموعة عبارة عن 30 دقيقة مقسمة ل25 دقيقة عمل ثم استراحة لمدة 5 دقائق.


والحرص على عدم تواجد أي أجهزة قد تزيد من التشتت بجوارك أثناء العمل أو المذاكرة مثل الهاتف أو التلفاز وتجنب فتح منصات التواصل الاجتماعي أثناء فترة المذاكرة.


اقرأ أيضًا..

الصيادلة تحذر من حقن المضاد الحيوي: يجب أن يأخذها المريض في أماكن متخصصة


ads
ads