الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد وفاة الطفلة بسملة.. ماذا تعرفين عن نزيف المخ وكيفية التعامل معه؟

الخميس 13/أكتوبر/2022 - 12:18 ص
هير نيوز

بعد وفاة الطالبة بسملة أسامة علي محمد، البالغة من العمر 9 سنوات، بالعناية المركزة في مستشفى الطوارئ الجامعي بالمنصورة، حيث كانت نقلت إليه مصابة بعد اعتداء مدرس عليها بالضرب أثناء اليوم الدراسي وإصابتها بنزيف في المخ، تحدث أحد الأطباء عن نزيف المخ وكيفية التعامل معه.

وقال الدكتور وليد شوقي، إن بعض أنواع نزيف المخ يمكن علاجها بسهولة ولكن إذا تم تشخيصها بشكل صحيح والتعامل معها، فخبطة صغيرة أو حادث بسيط على دماغ طفل يمكن أن يؤثر على المخ.



وأضاف: «هناك منطقة في المخ على شكل حرف H وهذه المنطقة أي خبطة بسيطة بها يمكن أن تسبب نزيف في المخ، لأنها نقطة وصل بين أربعة عظام معا ومن السهل جدا كسرها، وبالتالي يحدث النزيف وإذا لم يتم علاجها فورا يمكن أم يتزايد النزيف ويسبب الوفاة».

وأشار الدكتور وليد شوقي، إلى أن أبرز العلامات التي تدل على نزيف المخ الصامت في حال التعرض لخبطة في الدماغ هو "الترجيع" مع اتساع حدقة العين والتلعثم في الكلام، فإذا حدث ذلك يجب التوجه للفور للطبيب وعمل الأشعة المقطعية.

وتابع: "إذا ظهر في الأشعة المقطعية وجود نزيف في المخ في مرحلة بسيطة يمكن إنقاذ المريض باجراء عملية جراحية في المخ وتناول أدوية تقلل من ارتشاح المخ، قبل أن يتفاقم الأمر ويسبب الوفاة".

اقرأ أيضًا..

ads
ads