السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم| إعلان الأمم المتحدة اليوم العالمي للفتاة

الثلاثاء 11/أكتوبر/2022 - 08:41 م
هير نيوز

يصادف اليوم الحادي عشر من أكتوبر أحداثا تاريخية وأعياد ومناسبات دولية مهمة، ومنها إعلان الأمم المتحدة اليوم العالمي للفتاة أو اليوم العالمي للطفلة، في عام 2012، وتهدف المناسبة إلى دعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات والمزيد من الفرص للحياة أفضل، وزيادة الوعي من عدم المساواة التي تواجهها الفتيات في جميع أنحاء العالم على أساس جنسهن.


كما يصادف هذا اليوم وبالتحديد في عام 1999 انتخاب ماريان جديدة - وهي المرأة التي تجسد الجمهورية الفرنسية، وقد جرى اختيار عارضة الأزياء الشهيرة ليتيسيا كاستا من قِبل لجنة من عُمد فرنسا.




هدف اليوم العالمي للفتاة


لا يقتصر هذا اليوم على الاحتفال به فقط، وإنما هو في الأساس جرى تحديده ليكون مناسبة لتركيز الاهتمام على الحاجة إلى التصدي للتحديات التي تواجه الفتيات وتعزيز تمكينهن.


وتؤكد الأمم المتحدة أن من بين أهداف هذا اليوم التأكيد على حق الفتيات في التمتع بحياة آمنة، والحصول على قدر كاف من التعليم والصحة.


والتأكيد على المساواة بين الجنسين، وأحقية الفتيات في منحهم الفرصة لإحداث التغيير خاصة وأن الفتيات لديهن القدرة على تغيير العالم من خلال تمكينهن، وإعدادهن ليصبحن عاملات وأمهات ونساء أعمال ورئيسات أسر، وقادات سياسية، كما تؤكد على أن تشجيع الفتيات والتمسك بحقوقهن سيعود بمستقبل أكثر عدلا وازدهارا.


 


مجالات الاحتفال باليوم العالمي للفتاة


يشمل اليوم العالمي للفتاة التوعية بحماية حقوقها في عدة مجالات أبرزها 7 مجالات حسب ما أعلنته الأمم المتحدة وهي:

1-الحق في التعليم

2-الحق في التغذية

3- الحقوق القانونية

4-الرعاية الصحية والطبية

5-الحماية من التميز والعنف

6-الحق في العمل

7-الحق في الزواج بعد القبول والقضاء على زواج الأطفال والزواج المبكر



انتخاب ماريان جديدة في فرنسا


في 11 أكتوبر عام 1999 في فرنسا، جرى انتخاب ماريان جديدة - وهي المرأة التي تجسد الجمهورية الفرنسية. وقد جرى اختيار عارضة الأزياء الشهيرة ليتيسيا كاستا من قِبل لجنة من عُمد فرنسا.


وماريان هي رمز جمهوري هام، حيث نظيرتها الملكية الفرنسية جان دارك، بصفتها مواطنة رمز تمثل ماريان معارضة الملكية وبطولة الحرية والديمقراطية ضد جميع أشكال الاضطهاد، وتشمل الرموز الوطنية الأخرى للجمهورية الفرنسية العلم ثلاثي اللون والشعار الوطني الحرية، المساواة، والأخوة، والنشيد الوطني “لا مرسيليز”، الدرع، وختم فرنسا العظيم، كما ترتدي ماريان شارة القبعة وقبعة حمراء رمزا للحرية.




اقرأ أيضًا..

لأول مرة في مصر.. انطلاق منظومة التاكسي الذكي في شرم الشيخ


ليتيسيا ماري لور كاستا (Laetitia Marie Laure Casta)


من مواليد 1978 بـ بون أودمار، وهي ممثلة فرنسية وعارضة أزياء عالمية، وتعد أشهر عاضة أزياء فرنسية تحصل على لقب سفيرة فرنسا، بدأت في عروض الأزياء وعمرها 15 سنة ، ويعد جون بول جوتييه هو أول من اشتغلت معه لعرض إحدى مجموعاته، بدأت مهنة التمثيل في سنة 1999 في فيلم "أستيريكس وأوبيليكس ضد سيزر" ثم في المسرح سنة 2004 في دور أوندين في المسرحية الحاملة لنفس الاسم، وأثارت الجدل عندما أختيرت كنموذج لإحدى التماثيل نصفية لماريان، وفي سنة 2012، جعلت برتبة فارسة للفنون والآداب.

ads
ads