الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من نسور نيجيريا لـ لبؤات الكاميرون.. شاهدي عادات "الزي المدرسي" في دول غرب أفريقيا

الثلاثاء 04/أكتوبر/2022 - 04:03 م
هير نيوز

تتمتع القارة الأفريقية بنظام صارم في الزي المدرسي وخاصة للفتيات، ومن البلاد التي تحافظ على هذا النظام، هي دول غرب أفريقيا، ولذلك سنستعرض بعض منها ونظامها في زي المدرسة.


نيجيريا





يتم استخدام الزي المدرسي في نيجيريا لجميع المدارس العامة والخاصة من الحضانة وحتى الابتدائية والثانوية.






جاء هذا في الأصل مع إدخال التعليم الغربي من قبل المبشرين المسيحيين واستمر التقليد خلال الحقبة الاستعمارية حتى عصر الاستقلال الحالي.



 


بعض المدارس لديها ما يسمى أيام المفتي؛ حيث يتم إلغاء هذا الشرط، ويتميز زي الفتيات بالقميص الأبيض والجيب الكاروهات الحمراء أو الزرقاء.



غانا





يجب على جميع الفتيات ارتداء الزي المدرسي في غانا؛ حيث ترتدي تلميذات المدارس العامة نفس نوع الزي المدرسي مع طباعة شعار المدرسة على الجانب الأيسر، هذا يساعد على تمييز تلاميذ مدرسة واحدة عن الأخرى، بينما تحدد المدارس الخاصة الزي الرسمي الذي يرتديه تلاميذهم.






في 11 أبريل 2019، أعلن المدير العام لخدمة التعليم في غانا، البروفيسور كواسي أوبوكو أمانكوا، في مؤتمر صحفي في أكرا أن تلميذات المدارس الثانوية العامة ستبدأن في ارتداء زي جديد ابتداءً من العام الدراسي 2019-2020.




ويعد الزي الجديد هو في المقام الأول لتمييز تلاميذ المرحلة الإعدادية عن أقرانهم في الابتدائية، الزي المدرسي الكاكي البني والأصفر الحالي، المشار إليه محليًا باسم Konkonte و nkate nkwan (حساء الفول السوداني) والذي يرتديه التلاميذ في المستوى الأساسي في المدارس العامة ، تم تقديمه منذ أكثر من 30 عامًا من قبل الحكومة.


غينيا




يتم ارتداء الزي المدرسي في المدارس العامة الغينية، ويتميز للفتيات بلونه الأحمر المميز ذي المربعات.



اقرأ أيضًا..



غامبيا


يجب على جميع التلاميذ الملتحقين بمدارس غامبيا ارتداء الزي الرسمي.



غينيا الإستوائية




يجب على جميع طلاب المدارس في غينيا الإستوائية ارتداء الزي المدرسي، حيث ترتدي الفتيات فستان يصل إلى الركبة ولونه سماوي.



بوركينا فاسو



الزي المدرسي إلزامي في جميع المدارس العامة والخاصة في بوركينا فاسو، ويتميز زي الفتيات بالقميص الأبيض والجيب الزرقاء.



بنين






الزي المدرسي موجود في كل مكان في مدارس بنين، ففي يونيو 2018، أعلن وزير التعليم الثانوي مهوجنون كاكبو أن الزي الكاكي سيرتديه الطلاب في المدارس الثانوية العامة والخاصة. 



الكاميرون







يتم ارتداء الزي المدرسي في المدارس الكاميرونية، ويتميز زي الفتيات بالجيبات الطويلة باللون الأزرق مع قميص أبيض.


تشاد






الزي المدرسي الذي تحدده وزارة التربية الوطنية إلزامي في المدارس التشادية العامة والخاصة.


الجابون





يرتدي أبناء الجابون الزي المدرسي على نطاق واسع، وقد أدى حظر المدارس الجابونية إلى إجبار الطلاب على شراء الزي الرسمي مباشرة من المؤسسات، مما جعل بعض الطلاب يرتدون الزي الرسمي الخاص بهم.


ليبيريا





يعد الزي المدرسي إلزامي في المدارس الليبيرية، في أكتوبر 2021، انتقدت وزارة التربية بعض المدارس الخاصة والدينية لإجبار الطلاب على شراء الزي المدرسي مباشرة من المؤسسات، وترتدي الفتيات فساتين زرقاء في المدارس العامة بليبيريا.



سيراليون








يعد الزي الرسمي منتشر في مدارس سيراليون، وفي الوقت الحاضر، تُصنع معظم الأزياء الرسمية من قماش البوبلين أو القطن، على الرغم من وجود عدد قليل من المدارس الابتدائية الخاصة التي تستخدم قماش غارا المصبوغ برباط مُنتَج محليًا، وترتدي الفتيات زي أزرق مع قبعة زرقاء.



مالي


على عكس معظم البلدان الأفريقية، فإن الزي الرسمي ليس إلزاميًا في المدارس العامة في مالي. ومع ذلك ، فهي إلزامية في المدارس الخاصة.


اقرأ أيضًا..




ads
ads