الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حدود العلاقة بين المخطوبين قبل عقد القران؟.. «الإفتاء» تجيبك

الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 06:20 م
ما حدود العلاقة بين
ما حدود العلاقة بين المخطوبين

نسمع كثيرا عن تجاوزات تحدث بين المخطوبين، بحجة أن هذا الشخص سيصبح بعد أشهر زوجها، وقد تقدم البنت تنازلات وتفاجأ بأن هذا الشخص قد تركها، وحقيقة فإن هذه الصور تتكرر كثيرا هذه الأيام، إلا من رحم ربي.




تجد الفتاة نفسها أمام أهلها وحيدة تدفع ثمن تنازلاتها، ولهذا وحتى لا تقع الفتاة فريسة لشخص لا يخاف الله ولا يحافظ على تقاليد وأحكام الشريعة، نرصد رأي دار الإفتاء في حدود العلاقة الشرعية بين المخطوبين.


حدود العلاقة


يقول الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، في إجابته على سؤال حول حدود العلاقة الشرعية بين المخطوبين، إن الخاطب وخطيبته شخصان أجنبيان عن بعضهما البعض لذا يجب مراعاة الضوابط الشرعية في علاقتهما، فهو ليس من محارمها، وما بينهما مجرد وعد بالزواج فقط.


وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء، إلى أنه لا توجد بين الخاطب ومخطوبته علاقة شرعية تجيز له أن يمسك بيدها، لافتًا إلى أنه وبقدر ما تكون البنت أصْوَنَ لنفسها وأحرص على عِفَّتِها وشَرَفِها وأبعد عن الخضوع والتكسُّرِ في كلامها وحديثها.


وشدد أمين الفتوى بأنه بقدر ما تعلو مكانتها ويعظم قدرها عند من يراها ويسمعها وتزداد سعادتها في زواجها، ومن تَعَجَّلَ الشيء قبل أوانه عُوقِب بحرمانه.




الشكوك بين المخطوبين


ونبه أمين الفتوى، إلى أنه عند دخول الشكوك بينهما، فعليهما المصارحة لبعضهما، ويحرم على الخاطب شرعًا التجسس على مخطوبته أو تتبُّع عثراتها، ويأثم إذا فعل شيئًا من ذلك.


وقال أمين الإفتاء بأنه ينبغي على المخطوبين إحسان الظن في بعضهما، والتعاون على البر والتقوى، ومن ثارت في نفسه شكوكٌ تجاه الآخر منهما فعليه مصارحته بذلك بقصد التفهم والإصلاح والنصح ليكون ذلك أحرى أن يؤدم بينهما إذا يَسَّرَ اللهُ لهما إتمامَ الزواج.




الاحتفاظ بالصور


وأوضح أمين الفتوى، بأنه في حالة تبادل الصور، لو أعطت الفتاة لخطيبها الصورة فالأهم أنها تكون صورة محتشمة لا يظهر منها شيء، وهذا من باب الاحتياط، ولو كانت صورة وسط عائلتها أو كصورة البطاقة فلا حرج.


ونبه أمين الإفتاء، بأنه لو كان الخاطب يريد صورا لمخطوبته بخلاف ذلك فلتنتبه المخطوبة فربما تحدث مشاكل مستقبلية فلا داعي من ذلك.


اقرأ أيضًا..

حكم الدين في التعارف بين الشباب والفتيات على "فيس بوك" بغرض الزواج



ads
ads