الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مخاطر المحمول على الحامل والطفل.. ابعدي الهاتف مسافة كافية

الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 01:45 ص
تعرض الطفل للضوء
تعرض الطفل للضوء الأزرق

انتشار الهواتف المحمولة بين الأطفال يزداد يوما بعد يوم، فعلى الرغم من زيادة الوعي بمخاطرها، يزداد تمسك الطفل بالهاتف وعدم قدرة الأم على السيطرة.


في مداخلة تليفونية للدكتور محمد المهدي استشاري الطب النفسي ببرنامج هذا الصباح، تحدث عن مخاطر الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف المحمول باختلاف وضعه سواء يتم استخدامه أم لا، مؤكدا أن تواجد الهاتف إلى جانبك أثناء نومك يعنى تعرضك للضوء الأزرق لأكثر من 8 ساعات.




مخاطر الضوء الأزرق 


وذكر موقع ميديكال اكسبريس أن الضوء الأزرق يؤدي إلى ارتفاع مستوى هرمون الميلاتونين وهو الهرمون المسئول عن الراحة والنوم مما يؤثر بالسلب على الساعة البيولوجية الخاصة بالجسم ويؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم والقلق المستمر والاكتئاب.




معاناة الأطفال في حضرة الهاتف المحمول


بالإضافة إلى تأثر الساعة البيولوجية للأطفال من الضوء الأزرق كالبالغين، يختصهم الضوء الأزرق ببعض المخاطر، فبسبب تأثيره على الهرمونات يؤدي إلى تأخير سن البلوغ وفي بعض الحالات يؤدي إلى البلوغ المبكر مع عدم اكتمال النمو الجسدي فتظهر المشاكل الذي يعاني منها الأجيال الناشئة حاليا مثل قصر القامة.


هل يؤثر الضوء الأزرق على المرأة الحامل؟


في عام ٢٠١٤ بدأت الأبحاث عن مخاطر الضوء الأزرق على النساء الحوامل، حيث تم الاختبار بداية على الفئران؛ فوجدوا انخفاضا ملحوظا لهرموني الأستروجين والبروجسترون ليتحول الرحم إلى بيئة غير صحية للجنين، ولكن في حين إجراء الاختبار على الحديث الولادة؛ وجدوا انخفاضا في مستوى هرمون النمو.




كيفية تقنين استخدام الهاتف المحمول ؟


كما صرح الدكتور محمد المهدي؛ أنه يجب منع الهاتف عن الأطفال دون السنتين، ومن هم أكبر يصبح الهاتف متاحا لهم ساعة واحدة في اليوم وساعتين في أيام العطلة كنوع من أنواع الترفيه مع بقائه بعيدا عن غرفة النوم.


اقرأ أيضًا..

4 خطوات لحماية طفلك من مخاطر الهاتف المحمول


ads