الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد انتشاره في سوريا.. إليك أعراض مرض الكوليرا وطرق الوقاية

السبت 17/سبتمبر/2022 - 09:41 م
هير نيوز

عاد مرض الكوليرا للظهور مرة أخرى ليثير مخاوف البشر، فهو وباء وفيروس معد يمكن أن يفتك بمئات البشر، وظهرت في سوريا خلال الأيام الماضية وتسبب في وفاة 7 أشخاص وإصابة 53 آخرين.

ويظهر مرض الكوليرا عادة في مناطق سكنية تعاني شحاً في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي، وغالباً ما يكون سببه تناول أطعمة أو مياه ملوثة، ويؤدي إلى الإصابة بإسهال وتقيؤ.



وإذا لم يتم علاج الكوليرا، فإنها يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات، على الرغم من أنه يمكن علاج الكوليرا بسهولة والوقاية من الوفاة بسبب الجفاف الشديد عن طريق استخدام محلول بسيط وغير مكلف.

أعراض الإصابة بمرض الكوليرا: 


- الإسهال

يحدث الإسهال الناتج عن الكوليرا فجأة وقد يسبب فقدان كبير لسوائل الجسم، حوالي 1 لتر في الساعة. وعادة ما يبدو الإسهال الناتج عن الكوليرا باهتا ويشبه مياه الأرز.
 
- الغثيان والقيء



يحدث القيء في المراحل الأولى من الكوليرا ويمكن أن يدوم لساعات.

- الجفاف

يحدث الجفاف بعد ساعات من ظهور أعراض الكوليرا وتتراوح حدته من بسيط لحاد، فقدان 10% أو أكثر من وزن الجسم يعني حدوث جفاف حاد.


ومن مؤشرات وأعراض الجفاف بسبب الكوليرا سهولة الاستثارة، والإرهاق، وغور العينين، وجفاف الفم، والعطش الشديد، وجفاف وذبول الجلد الذي عند قرصه يعود ببطء لموضعه الأصلي، وقلة التبول أو انعدامه، انخفاض ضغط الدم، واضطراب ضربات القلب.

الكلمات المفتاحية
ads
ads