الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري باطنة: مصر أنفقت 35.5 مليار جنيه على علاج السكر في 2014

الإثنين 12/سبتمبر/2022 - 02:02 م
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


أكد الدكتور هاني نعيم استشاري الأمراض الباطنية والسكر والغدد الصماء، أن السكري يعتبر مرض العصر وهو مكلف جدا، مشيرًا إلى أن مصر في عام 2014 صرفت حوالي 35.5 مليار جنيه على علاج مرض السكر، ومضاعفاته. 


مرض السكري


وأضاف في تصريحات له، أنه من الملاحظ أن ارتفاع مستوى السكر يتماشى مع أعداد الناس المصابين بالسمنة؛ وذلك بسبب تراكم الدهون في أماكن كثيرة بالجسم منها الكبد، وحينما تترسب الدهون يقاوم الأنسولين"، مشيراً إلى أن مقاومة الأنسولين تعد السبب الرئيسي في مرض السكري من النوع الثاني، وفي ذات الوقت هو مسؤول عن ختام فعاليات الكثير من المضاعفات.







• محاربة السمنة


وتناولت الدكتورة جيهان فؤاد عميد معهد الأغذية، أحدث ما قيل في موتمر الاوروبي للسمنة EASO واستراتيجيته الجديدة في محاربة السمنة؛ حيث قدم المؤتمر لأول مرة مناقشات لأحدث الأبحاث العلمية على يد خبراء التغذية والغدد الصماء تحت عنوان diabesity, the way out .


وأكد الدكتور عمرو عبد المنعم أستاذ بكلية طب القصر العيني على ضرورة زيادة معدلات حرق الدهون ومحارب السمنة والتي تؤدي بدورها الي الإصابة بمرض السكر.


اقرأ أيضًا..


• الجينات وعلاقتها بالتغذية والسمنة



وناقش الدكتور بيتر صفوت بالمركز القومي للبحوث، دور الجينات وعلاقتها بالتغذية والسمنة وعلاقة الأكل وتاثيره عليها.


ولمتابعة المؤتمر الذي تم تنظيمه بشكل موسع تحت إشراف بلوم، تم نقل مقتطفات منه عبر خاصية "فيس بوك لايف"، وتكريمًا للحضور من الأطباء تم منحهم شهادات بساعات معتمدة من الجمعية العلمية للتعليم الطبي المستمر.






جاء ذلك في ختام فعاليات مؤتمر مرض السكري ومضاعفاته وعلاقته بالسمنة؛ حيث تم مناقشة أمراض السمنة والتغذية ومضاعفاته بشكل خاص، ومناقشة أبرز ما تم طرحه في مؤتمر الجمعية الأوروبية لدراسة السمنة وغيرها من المؤتمرات العلمية.





فعاليات المؤتمر


وشهد المؤتمر، حضورًا عالميًّا ممثلًا في الدكتور كريس براين من بريطانيا؛ بهدف نقل الخبرات العلمية والعملية، بين الأطباء، كما حضر المؤتمر دكتور هاني نعيم استشاري الأمراض الباطنية والسكر والغدد الصماء، وعضو زميل كلية الأطباء الملكية في لندن، ودكتور شيري نبيل استشاري التغذية العلاجية ببلوم دايت اكسبرت؛ ودكتور إنجي مجدي استشاري التغذية العلاجية ببلوم دايت اكسبرت ورئيس قسم التغذية العلاجية لمستشفى الشرطة بالعجوزة.


ads