الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ليست بريطانيا فقط.. إليك 17 دولة حكمتها الملكة إليزابيث

الجمعة 09/سبتمبر/2022 - 11:03 م
هير نيوز

توفيت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عامًا، وبعتقد الكثيرون أنها لم تحكم سوى المملكة المتحدة، ولكن الحقيقة أن 16 دولة في العالم حكمتها الملكة إليزابيث.

ويرصد "هير نيوز" الدول التي حكمتها الملكة الراحلة إليزابيث الثانية..

المملكة المتحدة





تعتبر المملكة الرئيسية التي توجت عليها الملكة إليزابيث هي المملكة المتحدة وهي تتكون من 4 أقاليم رئيسية لكل منها برلمان وهي بريطانيا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية.

أستراليا





تعتبر أستراليا أصغر قارات العالم، وأكبر جزره، واكتشفت على يد المكتشف الإنجليزي جيمس كوك، وهي في نصف الكرة الجنوبي، وعاصمتها كانبرا. 

نيوزيلندا





تعتبر الجزر النيوزيلندية غرب استراليا، وكانت مستعمرة بريطانية حتى عام، وتشتهر بمزارعها الواسعة وابقارها النيوزيلندية، وعاصمتها ولنجتون، وتتولى جاستين ارديرن رئاسة الوزراء بها.

الباهاما 





تعد من أجمل جزر العالم وتقع في المحيط الأطلسي ولا تبتعد سوى عدة أميال من ولاية فلوريدا الأمريكية، وبها عدد من أجمل الجزر والشواطئ في العالم، وتعتمد بشكل رئيسي على السياحة، وعاصمتها مدينة ناسو،  ويحكمها حاكم عام ينوب عن الملكة ورئيس وزراء منتخب.

كندا





تعتبر من أهم الدول في قارة أمريكا الشمالية، وأحد القوى الصناعية السبع في العالم، وتتميز بمرور الدائرة القطبية الشمالية في شمالها، والجليد الذي يغطى أجزاء كبيرة في الشمال، وشعب الإسكيمو، وهي تتحدث اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وعاصمتها مدينة تورنتو، ورئيس وزرائها الحالي هو جاستن ترودو.

 جزر سليمان





تقع في جنوب المحيط الهادئ، وتتكون من  990 جزيرة، منها ٢١  كبرى، وعاصمتها هونيارا، بينما لا يتجاوز عدد قاطنيها نصف مليون نسمة، ويحكمها حاكم عام نيابة عن الملكة اليزابيث، وحكومة يرأسها رئيس وزراء.

غرينادا





تعتبر دولة جزيرة في بحر الكاريبي في امريكا الوسطى عاصمتها مدينة، وكانت تعين الملكة اليزابيث الحاكم العام، والذي كان دوره شرفي، بينما يتولى السلطة التنفيذية رئيس الوزراء، وفي أواسط السبعينيات قامت في الجزيرة حكومة شيوعية على إثرها قامت الولايات المتحدة الأمريكية بغزة الجزيرة وإعادتها إلى ما قبل الثورة.

 بليز





تعتبر الدولة الوحيدة في قارة أمريكا الوسطى التي تتخذ من الإنجليزية لغة لها، وهي مجتمع متعدد الاعراق، وعاصمتها بلموبان، ورئيس الوزراء جوتي بريستو.

سانت لوسيا

 




تعد دولة جزيرة داخل البحر الكاريبي، وعاصمتها كاستاريس، وكانت من أشد اماكن الكاريبي تنافسا بين انجلترا وفرنسا قبل استقلالها عن بريطانيا، ويحكمها رئيس الوزراء وكانت تعتبر الملكة أعلى سلطة بالبلاد، وحصل منها شخصان على جائزة نوبل.

سانت فينيس والغرينادين





تعتبر إحدى دول البحر الكاريبي، وعاصمتها هي مدينة كنجستاون، وتتكون من جزيرة رئيسية هي سانت فينيس لا تتعدى مساحتها ١٢كم وثلثي جزر الغرينادين وتبلغ مساحتها ٤٥ كم، ويعرف عن الجزيرة الثوران البركاني لبركان لا سوفرير، ويحكم الجزيرة حاكم عام نائباً عن الملكة ورئيس وزراء، ولا يوجد جيش للجزيرة، ولكن قوة سانت فينيس الملكية.

بوبواغينيا الجديدة





تقع تلك الدولة في شمال استراليا، واحتلتها أستراليا عام ١٩٠٥ حتى استقلت عنها ١٩٧٥، وعاصمتها بورت مورسني وتتميز بعدد من الشعوب المنعزلة التي لا تزال تحتفظ بهاداتها وتقاليدها، ومنهم قبائل أكلة لحوم البشر، ورئيس وزرائها جيمس مارب.

سانت كيتس ونيفيس





تعتبر أصغر دول البحر الكاريبي وهي عبارة عن اتحاد بين جزيرتي سانت كيتس التي بها العاصمة باستير وجزيرة نيفيس، وحاولت الأخيرة الاستقلال عام ١٩٩٨ ولكن لم ينجح الاستفتاء في الحصول على نسبة الثلثين.

 انتيجوا وبربارا




دولة تتكون من عدد من الجزر في البحر الكاريبي،  وعاصمتها سانت جورج، وأكبر المدن، ودمر إعصار ايرما ٩٧٪ من منازل الجزيرة، والملكة كانت أعلى منصب بها، والسلطة التنفيذية لرئيس الوزراء وهو غاستون براون، وسيطرت عائلة بيرد على المنصب لمدة عقدين من الزمن.

جامايكا





تعتبر جزيرة في البحر الكاريبي، ويبلغ عدد سكانها ٢.٨ مليون نسمة، وهي ثالث أكبر دولة متحدثة للانجليزية، ويعد أشهر أبنائها هو مغني البوب المشهور بوب مارلي ورئيس الوزراء هو أندرو هولينز.

جزيرة مان

 




تقع جزيرة مان في بحر الشمال بين أيرلندا والجزر البريطانية، ويبلغ طولها 48 كم وعرضها ما بين 13 و24 كم ومساحتها 572 كم2، وهي تتبع الملكة إليزابيث الثانية، ولا تعد من المملكة المتحدة، ويحكمها برلمان من غرفتين هما مجلس المفاتيح ومجلس التشريع، واللغة الثانية بها هي اللغة المانكسية، وأعلى منصب بها لورد جزيرة مان وكانت تشغله الملكة إليزابيث.


توفالوا





تعتبر دولة توفالوا رابع أصغر دول العالم مساحة 26 كم فقط، وثالثها في عدد السكان، وهي في قلب المحيط الهادئ، ما بين هاواي وأستراليا، ولا يوجد لها جيش، ولديها 4 سفن كإسطول، وتتكون من 9 جزر.


جزيرة جيرزي






تقع جزيرة جيرزي في بحر المانش، وتتمتع بحكم مستقل وبرلمان منفصل، ولا يفصلها سوى 150كم عن فرنسا، وتتحدث اللغة الجيرزية إلى جانب الإنجليزية وعاصمتها، وتمتلك واحد من أعلى الدخول للفرد في العالم.

ads