الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فضائل وكرامات الصلاة على النبي في يوم الجمعة.. تعرف عليها

الجمعة 09/سبتمبر/2022 - 12:02 م
فضل الصلاة على النبي
فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

الإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، في يوم الجمعة له نفحات عظيمة وثواب أعظم، خاصة إذا داوم المسلم عليها فسوف يرى أثرها الطيب قريبًا.




المكانة العظيمة


ولهذا يؤكد الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الجمهورية السابق، على أن الإكثار من الصلاة على النبي هي من أقرب وأعظم الطاعات، وهو أمر محمود ومنصوص عليه في الكتاب والسنة والإجماع، فمن ذلك قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾.


وبين أن من فضائل الصلاة على النبي يوم الجمعة، أن الله ينير لك قلبك وبصيرتك، ويجعل وجهك يشيع نورا، ويقضي الله تعالى بها حاجتك، فلا يمضي اليوم إلا وقد جبر الله خاطرك.


واستند المفتي السابق، في فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة، لما في هذا اليوم من مكانة كبيرة، وفقا لحديث النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا".




قضاء 100 حاجة


أما الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار علماء الأزهر، قال، إن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لها فضل عظيم، خاصة يوم الجمعة، فينبغي الإكثار منها والدعاء والذكر.


وقال جمعة، عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك": إن النبي عليه الصلاة السلام، أخبرنا أن هناك ذكر يجعل الله سبحانه يقضي للإنسان 100 حاجة من حوائج الدنيا والآخرة، من بينها كثرة الصلاة على رسول الله.


وأوضح عضو كبار العلماء، أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، تقضى بها سبعة أمور لمن أتم مئة مرة في يوم وليلة الجمعة، أفضلها القرب من رسول الله، إضافة إلى 70 من حوائج الآخرة، وثلاثين من حوائج الدنيا، ويوكل الله له بذلك ملكا يدخله في قبره كالهدايا، يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه باسمه، فيكتبه –في صحيفة بيضاء بأنه من المصلين.



ads
ads