السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إحذري.. العلاقة الحميمة المُبكرة تصيبكِ بسرطان الرحم

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 05:49 ص
هير نيوز


قال محمود أحمد، أخصائي النسائية والتوليد: "إن مرض سرطان عنق الرحم من أخطر أنواع السرطانات المنتشرة عند النساء وهو ثالث أنواع السرطانات التي تُصيب السيدات". 

وأضاف "أخصائي النساء" في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن سرطان الرحم من أخطر أنواع السرطانات لأنه في مراحله المتقدمة يؤدي إلى الوفاة، مشيرًا إلى أن سرطان الرحم هو نمو خلايا غير طبيعية بكميات كبيرة بأسفل الرحم وهي المنطقة التي تصل الرحم بالمهبل ويمكن أن ينتشر أيضًا إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل: الرئتين، الكبد، والمثانة، والمهبل.

وتابع: "تعتبر الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بالمرض السيدات من عمر 30 إلى 45 عامًا ويعتبر الكشف المبكر علي السرطان واكتشافه من أهم أسباب الشفاء منه، منوهًا إلى أن أعراض المرض يُمكن التعرف عليها بسهولة ومن أهمها التغيرات المفاجئة في الدورة الشهرية وحدوث نزيف غير اعتيادي للمرأة من المهبل، أو حدوث نزيف مهبلي عند ممارسة العلاقة الجنسية أو نتيجة استخدام الغشاء العازل الأنثوي لمنع للحمل".

وتابع: تشمل الأعراض تكرار فقدان الشهية والألم الشديد في الظهر، والإمساك وظهور دم في البول، الغثيان والقيء، والإنتفاخ المستمر في البطن وكثرة الإسهال، ولكن هذه الأعراض خاصة لا تعني بالضرورة الإصابة بسرطان عنق الرحم فمن الممكن أن تكون أعراض لأمراض أخرى.

وأوضح أخصائي النسائية أن هناك عدة عوامل تؤدي إلى الإصابة بالمرض ومن أهمها: الجماع في سن مُبكرة يؤدي إلى جدوث الإصابة بالسرطان الرحمي وخاصة تحت عمر 16عامًا، وضعف المناعة بسبب تعرض الجسم للعديد من الأمراض مما يؤدي إلى إنهاك الجهاز المنعاعي عند السيدات، واستخدام موانع الحمل لمدة تتعدى 5 سنوات، وكثرة التدخين عند السيدات من العوامل المسببة للمرض. 

وأشار، أن هناك طرقًا للعلاج ومنها الاستئصال الجراحي وهي عملية إزالة الرحم وعنق الرحم وفي المراحل المتطورة من السرطان عندما يكون قد انتشر في أنسجة الحوض يتم إزالة العقد اللمفاوية في منطقة الحوض، وفي بعض الحالات عندما يشك الطبيب بعدم نجاح استئصال السرطان، يتم تعريض المريض للعلاج الكيماوي والإشعاعي معًا بعد العملية الجراحية حيث تقل بذلك خطورة عودة الإصابة بالسرطان مرة أخرى ويمكن استخدام العلاج الإشعاعي والكيماوي معًا بدون إجراء عملية جراحية في بعض حالات السرطان التي تكون في مرحلة مبكرة.

وأضاف أخصائي النسائية، أن هناك عدة طرق للوقاية من المرض ومنها إجراء اختبارات عنق الرحم بشكل دوري، وممارسة جماع آمن ويمكن ذلك عن طريق استخدام الواقي الذكري، لأنه من الممكن الإصابة بالفيروس من أول جماع مع زوج مصاب، ويمكن أيضًا أخذ لقاح فيروس الورم الحليمي البشر، والتوقف عن التدخين أمرًا مهمًا وضروريًا للوقاية من المرض.

ads
ads