الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الإصابة بجلطات الدم والاكتئاب».. اعرفي مخاطر متلازمة تحديد النسل الهرموني

الخميس 18/أغسطس/2022 - 11:56 م
عرفي مخاطر متلازمة
عرفي مخاطر متلازمة تحديد النسل الهرموني

تبحث النساء المتزوجات دائما عن وسيلة آمنة لمنع الحمل حتى يمكنها تحديد النسل في أسرتها، وتعتبر طريقة تحديد النسل الهرموني من أبرز الطرق التي تستخدمها النساء على الرغم من الآثار السلبية التي تتركها على صحتها.

وإليكِ أبرز مخاطر وآثار تحديد النسل الهرموني على النساء، حسب موقع "health line" البريطاني للصحة:

مخاطر متلازمة تحديد النسل الهرموني



أشار الموقع البريطاني، إلى أن تحديد النسل الهرموني لا يخلو من الآثار الجانبية كما هو الحال مع جميع الأدوية، فهناك آثار مفيدة ومخاطر محتملة تؤثر على كل شخص بشكل مختلف.

- نزيف على فترات متقطعة

يعتبر النزيف على فترات متقطعة في وقت بعيد عن الدورة الشهرية من أبرز آثار جانبية سيئة لوسائل منع الحمل الهرمونية، فهو أبرز عرض شائعً بيت النساء التي تعتمد على تحديد النسل الهرموني.

كما أن هذا العرض يظهر مع تناول الجرعات المنخفضة والجرعات الزائدة من وسائل منع الحمل الهرمونية مثل اللولب الهرموني وحبوب منع الحمل.



- مشاكل القلب والأوعية الدموية

بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن تؤدي حبوب منع الحمل واللاصقات إلى زيادة ضغط الدم، حيث يمكن أن تعرضك هذه الهرمونات الزائدة أيضًا لخطر الإصابة بجلطات الدم.

ولكن هذا العرض غير شائع لدى معظم النساء ولكن عند حدوثها فمن المحتمل أن تكون خطيرة للغاية. لهذا السبب تتطلب طرق تحديد النسل الهرمونية وصفة طبية ومراقبة روتينية.

ويجب الذهاب للطبيب إذا كان لديك أحد هذه الأعراض: 


- ألم الصدر
- صعوبة في التنفس
- صداع سيء مفاجئ
- ألم مفاجئ في الظهر أو الفك مصحوب بغثيان أو صعوبة في التنفس أو تعرق.

- تقلب المزاج

قد تعاني بعض النساء من تغيرات في المزاج والاكتئاب عند تناول موانع الحمل، فمن الممكن أن يؤدي إدخال الهرمونات إلى حدوث اضطراب مما يتسبب في تغيرات في الحالة المزاجية.

وقد تكون الآثار الجانبية المرتبطة بالمزاج أكثر شيوعًا عند النساء اللاتي سبق أن عانين من نوبات اكتئاب.

ولكن هناك القليل من الدراسات حول آثار الصحة العقلية لتحديد النسل على النساء ورفاهيتهن، وفي الآونة الأخيرة فقط ظهرت دراسة أجريت عام 2017 في عينة صغيرة من 340 امرأة تتمتع بصحة جيدة ووجدت أن موانع الحمل الفموية قللت بشكل كبير من الرفاهية العامة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads