الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عضو هيئة كبار العلماء يستنكر تصريحات الهلالي: «المستمني بيده ملعون»

الخميس 18/أغسطس/2022 - 11:52 م
هير نيوز

استنكر الدكتور محمود مهنى، عضو هيئة كبار العلماء، تصريحات الدكتور سعد الدين الهلالي، حول وجود حلول لتفريغ الطاقة الجنسية خارج العلاقة الزوجية بما لا يخالف شرع الله، وأن الفقهاء السابقين ذكروا هذا في تفسير القرطبي والطبري وابن كثير، ويقرأون مصطلح استمناء.


 

الاستمناء باليد حرام.. والمستمني ملعون

أكد الدكتور محمود مهنى في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز» أن هذه التصريحات لا أصل لها في القرآن والسنة، وقال تعالى: "والذين هم لفروجهم حافظون، إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون"، فهذه الآية تبين أن من ابتغى غير الزوجات، فهو عاد وبعيد كل البعد عن القيم والأخلاق، فالاستمناء باليد ينطبق عليه هذه الآية.


وأضاف: "حرم النبي صلى الله عليه وسلم مجرد النظرة التي تؤدي لاستدعاء الشهوة، وقال في حق المستمني بيده أنه ملعون عند الله عز وجل".


النبي حرم استدعاء الشهوة بمجرد النظر

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لسيدنا علي: "يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وعليك الثانية"، ففي هذه الأحاديث يبين النبي حرمة استدعاء الشهوة بالنظر أو باليد.. فالتصريحات هذه تتطلب من صاحبها أن يأتي بقرآن أو سنة أو أقوال التابعين، وإلا فلا يجوز قول مثل هذه التصريحات الفتاكة بالمجتمع، والتي تبث السموم في نفوس الشباب.. مشددًا على أن الأزهر برىء من مثل هذه التصريحات التي لا تمت للدين الإسلامي بصلة.


ونصح الشباب بالزواج إن كان في استطاعتهم وإلا فعليهم بالصيام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ"، فيجب على الشباب غير القادرين على الزواج، أن يفرغوا طاقتهم في العمل وممارسة الرياضة وقراءة الكتب التي تزيد من ثقافتهم، وعدم اتباع مثل هذه الآراء التي تفتك بالمجتمع وبقوته المتمثلة في شبابه.


اقرأ أيضًا..

الإفتاء: الاستمناء بين الزوجين حلال بهذه الشروط


ads