الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«نادية عبده» أول سيدة في تاريخ مصر تتولى منصب محافظ

الأحد 14/أغسطس/2022 - 05:52 م
هير نيوز


نادية أحمد عبده صالح مهندسة مصرية وأول سيدة تتقلد منصب محافظ في مصر، فمن هي نادية عبده؟ 

من هي« نادية عبده»؟


« نادية عبده» أول امرأة مصرية تتولى منصب محافظ في تاريخ مصر حيث شغلت نادية في عام 2017 منصب محافظ البحيرة ، كما كانت أول امرأة تتولى منصب نائب المحافظ.، و نادية عبده أحمد صالح،و حصلت على بكالوريوس الهندسة قسم الكيمياء من جامعة الإسكندرية عام 1968.

ثم حصلت على ماجستير في الهندسة الصحية من الجامعة ذاتها، وتدرجت في الوظائف حتى عينت نائبا لرئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، كما شغلت منصب رئيس الشركة لتكون أول سيدة تشغل المنصب، ثم عينت مستشارة في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بعدها عينت في منصب نائب محافظ البحيرة عام 2013.
 
وشغلت منصب عضو مجلس إدارة الجمعية العامة لمعهد البحر الأبيض المتوسط IME فى فرنسا منذ عام 1987 وعضو الجمعية العامة للمجلس العالمى للمياه. 

نائبة لمحافظ البحيرة


فكانت «نادية عبده» نائبة لمحافظ البحيرة اللواء مصطفى هدهود منذ أغسطس 2013، وقد استقبلت صفوف القوى السياسية والثورية بالمحافظة حينها القرار بغضب، مُعتبرين تعيينها ردة فعل مضادة لثورة 25 يناير وأحداث 30 يونيو وعودة لدولة الحزب الوطني المُنحل ، باعتبارها إحدى قيادات الحزب.


أهم أعمالها

كانت« نادية عبدة» مقررةً للمجلس القومى للمرأة فرع الإسكندرية وعضو نوادى سيدات الأنرهويل بالإسكندرية، تم تعيينها نائب محافظا للبحيرة فى 2013 وتولت الإشراف على المشروعات القومية بالمحافظة خاصة مشروعات المياه والصرف الصحى لما لها من خبرة فى هذا المجال.

ونجحت في خفض معدلات الإصابة بفيروس «سي» وارتفاع نسب الشفاء بالمحافظة وزيادة محطات مياه الشرب ومواجهة السيول.

واجهت «عبده» الكثير من المعارك السياسية ولذلك لقبت بالمرأة الحديدية وأهمها احتجاجات بعض القوى الثورية المعترضة على توليها منصب نائب محافظ البحيرة لكونها أحد قيادات الحزب الوطنى المنحل كما انهاواجهت اتهام أهالى مدينة رشيد بالتقصير فى حل مشكلة تلوث المياه.

فكانت «نادية» ترفع شعار «الأمل والعمل»، وتؤيد فكرة عدم اعتماد المواطن على الوظيفة الحكومية.


الجوائز التي حصلت عليها

تم ترشيحها للحصول على جائزة أفضل إنجاز علمي إنساني، تقديرا لجهودها فى مجال العمل ومجال المياه ، كما تم ترشيحها للحصول على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمرأة الإدارية العربية المتميزة.

وتم تكريمها من قبل المؤسسة الدولية للعلوم والإدارة الروسية بالقاهرة، المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة كأول سيدة تتولى منصب محافظ في مصر، باعتبارها طفرة كبيرة في نظرة الحكومة المصرية للمرأة وقدرتها على مواجهة أزمات المحليات.

اقرأ أيضًا..

ads
ads