السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من دبلوم لـ ماجستير ودكتوراه.. زوجة قروية تقهر الظروف وتكشف عن "سر النجاح"

الجمعة 05/أغسطس/2022 - 12:27 م
هير نيوز

إذا كان لديك حلم تريدين تحقيقه رغم الظروف الصعبة التي تعانين منها، قد تحتاجين إلى شخصية ملهمة تمنحك الدافع للبدء في السعي والاجتهاد، في هذا التقرير قد تجدين ضالتك حيث نجحت فتاة قروية بسيطة في تغيير حياتها من مجرد طالبة تحمل درجة الدبلوم إلى حاصلة على ماجستير وفي طريقها إلى الدكتوراه.

حسناء أحمد مجاهد تلك الفتاة القروية التي حصلت على ماجستير في العلوم الزراعية شعبة الاقتصاد الزراعي، وباحثة دكتوراه في نفس القسم، هي زوجة وأم لطفلين، "عبد العزيز" 7 سنوات، أتم حفظ جزئين من القرآن الكريم، و"زينب" 4 سنوات.

قصة كفاح

تقول حسناء إنها رسمت لنفسها سيناريو بخطوات محددة ووضعد بدائل إذا تعثرت بسبب ظروفها الحياتية الصعبة، حيث كانت تسعى في البداية إلى أن تكون أستاذة دكتورة ولم تساعدها الظروف حين دخولها إلى (دبلوم) وليس ثانوي عام، ولكنها لم تشعر باليأس وواصلت الاجتهاد لتحقيق هدفها.

وتابعت: "كلية الزراعة تعني الحياة بالنسبة لي، تعلمت أن أحوّل الألم إلى أمل، كنت مرهقة بسبب معاناتي من نشاط زائد، وكان ذلك يصاحبه تفكير زائد ولكني حوّلت هذا التفكير إلى أمور مفيدة مثل قراءة الكتب والانشغال بالحرف اليدوية، وأيضاً وجودي في قرية كان يصعب الأمور علي أكثر، ولكني استطعت أن أتغلب على ذلك".

المواهب تخرج إلى النور

وأكدت حسناء أن أكثر شيء تميزت به هو الأعمال اليدوية حيث تسمح لها بتفريغ طاقتها وتمنحها شعورًا بالهدوء وعدم العصبية، وكان مصدر تعليمها هو الإنترنت، حيث كانت أشكال "الغرز" تنال إعجابها والأشياء المصنوعة من الكورشيه، وبدأت في تصميم المنتجات لأصدقائها وأولادها.

وأردفت: "لدي موهبة أخرى وهي الشعر، أول قصيدة كتبتها كانت عن رسول الله صلى الله وسلم، وتقول: صفا القلوب إذا شاءت صفت، وإن وددت اللقاء بما شئت التقت، فبالخير وبالحب قلوبنا بك اصطفت، يا رسول الله".

وأضافت: "كنت أعيش عند جدتي، وكان مثلي الأعلي رئيس قسم جامعة العلوم، لدي حلم أن أتمم تعليمي وأصبح دكتورة في الجامعة، قالوا إن الثانوية العامة صعبة، ولم أدخل للثانوي العام بسبب أسرتي ولأنني كنت أعاني من نشاط زائد في المخ، كان لديهم خوف شديد علي ولم أكن أذاكر جيدًا، كنت أقرأ فقط، ومع ذلك كنت أكتب الإجابات الصحيحة في الامتحانات، ثم دخلت كلية زراعة، وبعد الكلية قدمت للماچستير، ورفضت أي شخص يتقدم لي، وووالدي وقف بجواري".

وتابعت "تزوجت، ومن يدعمني الآن هو زوچي، أكملت الماچستير وأنا زوجة وأنجبت طفلي الأول، وزوجي تكفل بكل شيء، كان يأخذ الورق مني ويعطيه للأساتذة، لدرجة أن الرسالة التي قدتمها عرفها زوجي أكثر مني، وهي أعظم هدية من الله، هو مؤمن بي وبما أفعله، ويساعدني حتى وهو ظروف غير مناسبة يساعدني، وهو يفهم شخصيتي جيدًا".

وأكملت: "قدمت للدكتوراه، وأشكر كل من ساعدني، وبالأخص زوجي، هو زواج تقليدي لكني أحبه وكأنني أعرفه منذ سنوات، يوجد به كل الصفات التي أتمناها، تحدى من أجلي كل الظروف، ويساعدني في الامتحانات".

ووجهت حسناء نصيحة للفتيات قائلة: "إذا كنت أنهيت تعليمك ولا تعملين، اعلمي أنك لست وحدك، ليس هناك فرص دائمًا لكل الخريجين، لكن الوظائف كثيرة، يمكن أن تصعني وظيفتك بنفسك، عليك استغلال السوشيال ميديا، وأيضًا الأعمال اليدوية والكتابة، نمي مواهبك، وتمسكي بالقرآن، وأي سيدة لا تعمل، اهتمي بأطفالك وتعلمي مع أبنائك، وفي ختام حديثي أحب أن أشكر جدتي وأبي وخالي وزوجي".

الكلمات المفتاحية
ads