الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على أسباب اضطراب الشخصية النرجسية.. وطرق العلاج

الأحد 31/يوليه/2022 - 12:40 ص
هير نيوز

تعيش كل سيدة تجربة مختلفة، ومع رجل مختلف وقد تكون نمط شخصيته نرجسية، وهو ما تُعاني منه السيدة بل ويعاني منه المجتمع أجمع.

يسبب اضطراب الشخصية النرجسية مشاكل في عدة مجالات حياتية، مثل العلاقات أو العمل أو المدرسة أو الشؤون المالية، وقد يكون أصحاب الشخصيات النرجسية غير سعداء بوجه عام ويصابون بالإحباط عندما لا يُلقى لهم بالا أو إعجابا خاصا، وهم يرون أنهم يستحقونه، كذلك يُحتمل ألا يشعروا بالرضا عن علاقاتهم، وربما لا يستمتع الآخرون بالتواجد حولهم.

الشخصية النرجسية
 
يصف قاموس كولينز باللغة الإنجليزية النرجسية بأنها "اهتمام استثنائي بالذات أو الإعجاب بها، خاصة المظهر الجسدي للذات".

قالت ناهد جميل سيف Life coach مدرب حياة ممارس برمجة لغوية عصبية، إن هناك العديد من اضطرابات الشخصية، منها اضطرابات الشخصية النرجسية وتعرف أن من أهم سماتها هي أن الشخص النرجسي هو شخص يتمحور حول ذاته بشكل مبالغ فيه ويشعر بالعظمة والغرور والأنانية ويحتاج إلى الإعجاب من الآخرين دائما بشكل مبالغ فيه ولا يقبل الانتقاد ويكون له رد عنيف، إذ يعتبر نفسه مميزًا جداً فهو يستحق التقدير ولايشعر أبداً بالآخرين، ولا يتعاطف معهم لأنه يري دائما نفسه أعلى من الكل.

وتابعت أنه يستغل الآخرين بمكر دون تأنيب ضمير لأن كل ما يهمه إشباع احتياجاته فقط ويحتقر ويتنمر على الأشخاص المميزين لأنهم لديهم أشياء جميلة لا يستطيع الشخص النرجسي الحصول عليها.

يعيش النرجسي في عالم من الأوهام فيه تمجيد لذاته وقوته الجبارة، وجاذبيته الخطيرة، ليحمي نفسه من إحساس الفراغ الداخلي.
 
الأسباب التي تؤدي إلى ظهور اضطراب الشخصية النرجسية

وتابعت ناهد: "توجد عوامل وراثية من وجود تاريخ للمرض في أحد من أفراد العائلة أو التعرض للعوامل البيئية كالحساسية المفرطة للضوء والضوضاء عند الأطفال، وأسباب نتيجة التربية الخاطئة، فالتدليل الزائد والمديح المبالغ فيه للطفل أو سوء المعاملة الزائد أيضاً".

صدمات الطفولة مثل الاعتداء الجنسي والجسدي

يقول تينيسون لي، وهو مستشار بريطاني متخصص في اضطراب الشخصية النرجسية، أن "علاج اضطراب الشخصية النرجسية ليس بالأمر السهل على الإطلاق، وإنه شكل من أشكال العلاج النفسي الصعب، لأن إقناع المريض بوجود مشكلة لديه أمر صعب جداً، فهم عامةً يعتقدون أن الآخرين يتحملون المسؤولية".

وسوف يأتي الكثيرون متأخرين إلى الجلسات أو لا يحضرونها على الإطلاق، لأنهم لا يعتقدون أن العلاج أو الشخص الذي يعالجهم مهم، والخبر السار هو أن مستوى النرجسية ينخفض مع تقدم العمر.

اقرأ أيضًا..

الكلمات المفتاحية
ads