الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ثمنه 600 مليون دولار.. الكشف عن إمكانيات أسرع حاسوب إلكتروني في العالم

الأحد 26/يونيو/2022 - 11:27 م
هير نيوز

كشفت صحيفة "dailymail" البريطانية، عن أسرع حاسوب إلكتروني في العالم، وهو كمبيوتر Frontier الأمريكي، والذي  يتميز بوجود الكثير من الإمكانيات التي لم تكن متوفرة في إي جهاز كمبيوتر آخر، فهو قادر على محاكاة المناخ بدقة فائقة، بالإضافة إلى إمكانية حل ألغاز البنية الأساسية للكون.

وقالت الصحيفة البريطانية، إن الحاسوب الأمريكي الذي يسمى بالخارق Frontier وتم تصميمه في مختبر «أوك ريدج» القومي التابع لوزارة الطاقة في ولاية تينيسي، يتميز بمستوى جديد وإمكانيات لم يسمع عنها أحد من قبل.

ويعتبر كمبيوتر Frontier هو الأول على مستوى العالم الذي أظهر سرعة المعالج 1.1 exaflops وهو ما يساوي 1.1 كوينتيليون عملية في الثانية، في بداية جديدة لم يشهدها عالم الحواسيب الأسرع في العالم من قبل.

وتبلغ تكلفة الحاسوب الأسرع في العالم حوالي 600 مليون دولار في الوقت الحالي، كما أنه أكثر أجهزة الكمبيوتر تقدمًا في العالم، ويمثل طفرة في عالم التكنولوجيا وتحدي كبير للأجهزة الإلكترونية والحواسيب في العالم بشكل عام.

وأكدت ديلي ميل، أن الكمبيوتر الأمريكي الجديد سوف يتم استخدامه للحصول على المزيد من الحلول عند تنفيذ بعض المهام المعقدة والقضايا التي تحتاج لمهارات عالية ، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأحجام هائلة للبيانات.



وعلى سبيل المثال يمكن للحاسوب الجديد إنجاز مهمة محاكاة الأنظمة المناخية ووضع المزيد من الأنواع غير المسبوقة للمواد والأدوية وأيضا حل ألغاز الفيزياء الأساسية.

اقرأ أيضًا..

ads