السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«أحدهم أنقذ 2.5 مليون طفل وتبرع 1173 مرة».. قائمة بأكثر الأشخاص المتبرعين بالدم في العالم

الجمعة 17/يونيو/2022 - 10:44 م
هير نيوز

يمر علينا أسبوع المتبرعين بالدم، وهناك أشخاص حققوا أرقام قياسية في عملية التبرع بالدم، حيث قدموا دمهم للمحتاجين مئات المرات، ولكن لماذا تبرعوا بالدم وما هي قصصهم..
 

جيمس كريستوفر هاريسون..1173 تبرع




يعتبر أكثر المتبرعين بالدم في العالم هو متبرع ببلازما الدم من أستراليا يسمى "جيمس كريستوفر هاريسون" من مواليد 27 ديسمبر 1936، المعروف أيضًا باسم الرجل ذو الذراع الذهبية،  في 11 مايو 2018، قدم تبرعه رقم 1173، وهو التبرع الأخير، حيث تحظر السياسة الأسترالية التبرع بالدم لمن تجاوزوا 81 عامًا.

كشف موقع"إن بي آر " أنه عندما كان جيمس هاريسون، في الرابعة عشرة من عمره، مرض، وكان لا بد من استئصال إحدى رئتيه، وكان بحاجة إلى الكثير من الدم، يتذكر جيمس تجربته  قائلاً: "مكثت في المستشفى لمدة ثلاثة أشهر ولديّ 100 ندبة".

عرف هاريسون على الفور أنه يريد رد الجميل بعد تلقي 13 وحدة - ما يقرب من 2 جالون - من الدم المتبرع به، وأوضح هاريسون قائلا: "كنت أتطلع دائمًا إلى التبرع، مباشرة من العملية، لأنني لا أعرف عدد الأشخاص الذين استغرقتهم لإنقاذ حياتي، ولم أقابلهم قط ولم أعرفهم".

بدأ هاريسون، في التبرع بالدم عندما بلغ 18 عامًا، بانتظام  كل ثلاثة أسابيع أو نحو ذلك لمدة 11 عام، وفي هذه الأثناء، كان الأطباء يعانون من حالات مرضية قد تكون قاتلة تسمى "عدم توافق العامل الريسوسي"، والمعروف أيضًا باسم المناعة المتساوية الريسوسية أو مرض العامل الريسيسي. 

هذه الحالة المرضية تحدث عندما تكون فصيلة دم المرأة الحامل سالبة عامل ريسس، ولكن الجنين الذي تحمله يحمل عامل ريسس إيجابي، وفي بعض الحالات قد يتسبب مرض الريسوس في قيام الأجسام المضادة بمهاجمة خلايا الدم الحمراء للجنين، واحتاج العلماء إلى طريقة لإيقاف هذا التفاعل، ووجدوه في دم هاريسون "جسم مضاد نادر يعرف باسم الجلوبيولين المناعي Rh (D) أو مضاد D".

تم استخدام تركيبته غير المعتادة في البلازما لعلاج مرض الريسوس، لقد قدم أكثر من 1000 تبرع طوال حياته، وتشير التقديرات إلى أن هذه التبرعات قد أنقذت أكثر من 2.5 مليون طفل من هذه الحالة.

ستان جنسن..600 تبرع




قدم ستان جنسن، مؤخرًا تبرعه رقم 600 في مركز مينلو بارك، مبينُا أن قصته مع التبرع بالدم بدأت عندما قام هو وزميل في العمل بالتبرع بالدم، وأخجله هذا الزميل في تقديم تبرع كامل بالدم وأغمي عليه عندما نظر إلى الإبرة في ذراعه. ولكن تحسنت الأمور بعد ذلك!

وأوضح جنسن، أن التبرع يمنح الشخص العادي مثله فرصة لإنقاذ حياة شخص غريب، رغم أنه ليس طبيبًا أو ممرضة، لذا فهذه طريقة رائعة بالنسبة له لمساعدة شخص ما بشكل مباشر.

برايان سميث..600 تبرع




قدم برايان سميث، مؤخرًا تبرعه رقم 600، والذي أوضح أنها مجرد نقطة انطلاق إلى 700، وبدأت قصة التبرع بالدم معه عندما ولد طفلنا الأوسط في مستشفى في سان لويس أوبيسبو ، طُلب من أفراد الأسرة التبرع بنصف لتر من الدم الكامل.

عندما حضر للحصول على هذا التبرع ، اكتشف أن بنك الدم كان يقدم وجبات خفيفة من اللحوم والجبن والمقرمشات بعد العملية بالإضافة إلى قسائم Big Mac المجانية لكل تبرع، عندما كطالب هندسة مع طفلين ، وكان البرجر وجبة مجانية لطيفة ودافعًا للتبرعات، و بحلول الوقت الذي تخرج فيه من الكلية كان قد تبرع بـ 30 وحدة من الدم كاملة. 

وأكد سميث، أنه بعد ذلك تفاعل بانتظام مع مراهق صغير في منطقته مصاب بسرطان الدم، آملاً أن يتمكن هو والآخرون الذين يواجهون هذا التحدي الصحي الخاص من الاستفادة من الصفائح الدموية المتبرع بها، قائلاً: "لقد أنعم الله عليّ بجسم سليم، لذا فهو شيء ملموس يمكنني القيام به له وللآخرين من أمثاله".

توم ولش.. 600 تبرع




قدم توم ولش، تبرعه رقم 600 في مركز ساوث باي، ويهدف إلى الرقم 1000، وأن يكون قادرًا على البقاء بصحة جيدة ومواصلة التبرع طوال هذا الوقت.

 

وأوضح ولش، أنها كانت المرة الأولى التي قرر فيها التبرع بالصدفة، حيث كان يقود سيارته بجوار بنك الدم بالقرب من المكان الذي يعيش فيه واعتقد أنه سيجربه. لقد كانت تجربة جيدة ، لذلك واصل التبرع.


وأوضح أنه يتبرع لمساعدة الآخرين عندما يحتاجون إلى مشتقات الدم، مشيرًا إلى أنه احتاج أحد أقاربه إلى الدم منذ فترة طويلة وكان في الغرفة عندما نقلوا له الدم، و كان التحول عندما تلقت وحدات الدم مذهلاً وهذا أحد أسباب استمراره في التبرع.


اقرأ أيضًا..

ads
ads