السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الطاغية والخادعة».. قائمة بأنواع الديناصورات المنقرضة التي حكمت الأرض لمدة 160 مليون سنة

السبت 14/مايو/2022 - 08:12 م
هير نيوز

الديناصورات، كانت كائنات ضخمة هيمنت على كوكب الأرض لمدة 160 مليون سنة، وتحديداً منذ أواخر العصر الثلاثي (منذ حوالي 230 مليون سنة) حتى نهاية العصر الطباشيري (منذ حوالي 65.5 مليون سنة).


تعد الديناصورات من أكثر المجموعات تنوعا في مملكة الحيوان، ويوجد منها ما يفوق 9 آلاف نوعا، واستطاع علماء الأحياء القديمة التعرف على ما يزيد عن 500 نوع منها، وسوف نذكر بعضها في التقرير التالي.

 

تيركس



الديناصور الأكثر شراسة وشهرة، ويعني اسمه باللغة اليونانية "ملك السحالي الطاغية"، عاش قبل 65 مليون سنة، في العصر الطباشيري، وهو من الديناصورات آكلة اللحوم.


فك التيركس، يبلغ طوله نحو 14 متر، ويحتوي على مجموعة ضخمة وحادة من الأسنان، يصل طول بعضها نحو 20 سم، والتي تمكنه من أكل ديناصور آخر.


يُعتقد بأن طول التيركس، كان حوالي 13 متر تقريبا، ويتراوح وزنه من 6 إلى 18 طن. وكان يمتلك رأس ضم يبلغ طوله نحو متر ونصف المتر، ومخالبه حادة جدا.

 

سبينوصورس



ديناصور ضخم آكل للحوم، يعني اسمه "السحلية الشوكية"، وهو حيوان ضخم يصل طوله إلى 18 مترا تقريبا، ويزن نحو 9 أطنان، ويمتلك سلسلة من الأشواك العظمية على ظهره طولها 1.8 متر.


مهمة تلك السلسلة العظمية هي تنظيم درجة حرارة الجسم، لأنه عاش في الصحراء الكبرى منذ حوالي 95 مليون سنة، في العصر الطباشيري وكانت آنذاك منغمرة بالمياه.


تم اكتشاف أول عظام لهذا الديناصور عام 1912، ‏بالصحراء الكبرى في مصر.


ترايسيراتوبس



ديناصور ضخم آكل للنباتات، وصل طوله إلى 9 مترًا، ويزيد وزنه عن 7 كجم، وكان يمتلك رأس أكبر من جميع الحيوانات البرية. وكل طرف يحتوي على 3 حوافر.


تميز ديناصور ترايسيراتوبس بأنه امتلك نحو ثلاثة قرون على رأسه، اتنين من القرون الضخمة موجودة فوق عينيه والقرن الثالث أصغر في الحجم ويوجد فوق أنفه.


برونتوسورس أو أباتوسورس



من الديناصورات الكبيرة آكلة النباتات، ومعنى الاسم "السحلية الخادعة"، عاش خلال العصر الجوراسي المتأخر؛ قبل 150 مليون سنة. وصل طوله بين 21 إلى 26 متر، ووزنه 30 إلى 35 طن.


كان يمتلك ذيلا طويلا، يحتوي على 83 فقرة.

 

الفيلوسيرابتور



من الديناصورات الثيروبودية الدرومايوصورية آكلات اللحم، صغيرة أو متوسطة الحجم، وعاشت قبل 75 إلى 71 مليون سنة، خلال العصر الطباشيري المتأخر.


يعني اسمه "المُمسك الصغير"، فبالرغم من أنه كان بحجم الدجاجة الرومي، إلا أنه كان شرس وسريعا في القضاء على فريسته. وكان الريش يغطي جسمه.


بلغ طول البالغ منه 2.07 مترا، وارتفاعه 0.5 متر، عند الكتف ووصل وزنه إلى 15 كجم، وبلغ طول جمجمة الديناصورات 25 سم. وامتلك نحو 28 سنًا في فكه.


اقرأ أيضًا..

«يمتلك فكين و10 أرجل ويعيش 50 عامًا».. الإستاكوزا أغرب حيوان بحري على الأرض


ads