الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

السر وراء ساعات النوم الزائدة في أيام العيد؟!.. أخصائية نفسية تجيب

الثلاثاء 03/مايو/2022 - 09:00 م
هير نيوز

مع بداية الاحتفالات بأيام عيد الفطر المبارك الذي ينتظره الناس كل عام من أجل التجمعات العائلية وتناول الطعام والاحتفال معًا، يحب البعض من الشباب والبنات أن يحصلوا على إجازة عيد الفطر من أجل الراحة فقط وليس الاحتفال.



ظاهرة النوم ساعات طويلة



هناك ظاهرة غريبة لدى الكثيرين في أيام الأعياد وهي النوم لساعات طويلة والراحة طوال الوقت خلال أيام العيد دوم الخروج للتنزه أو الذهاب لزيارة العائلة، ولكن لماذا يفضل هؤلاء النوم عن الاحتفال في الأعياد؟!

وأجابت عن هذا السؤال الأخصائية النفسية، الدكتورة إيمان عبد الله، مشيرة إلى تفسير لجوء الناس للنوم بكثرة خلال إجازات الأعياد، وقالت: «شهر رمضان الكريم كان به أوقات كثيرة للسهر حتى السحور مع قلة النوم، كما أن ليلة العيد يكون بها تحضيرات كثيرة للعيد ويسهر الناس حتى صلاة العيد، وأيضًا تشمل الفترة التي تسبق العيد تجهيزات العيد من تنضيف وتجهيز حلوى وشراء ملابس؛ مما يجعل الجميع بعد صلاة العيد يبدأ في الذهاب للنوم والراحة، فدائمًا أول يوم من العيد يحصل الناس على عدد ساعات طويلة من النوم».


اقرأ أيضًا..

سلوكيات خاطئة



وأضافت: «ولكن هذه سلوكيات خاطئة فمن الأفضل تعديل الساعة البيولوجية للحفاظ على الصحة وعدم الشعور بألم العضلات، كما أن النوم المتقطع أو الانتيابي يسبب مشاكل صحية للأفراد ويجعلهم يشعرون بالقلق والارهاق وتعب العضلات طوال اليوم».

وأشارت الدكتورة إيمان عبد الله، إلى أن تغيير نمط تناول الطعام يمكن أن يكون سببًا كبيرًا في عدم حصول الجسم على كفايته في النوم؛ حيث تتغير مواعيد الطعام للشخص وأيضًا عاداته من شهر رمضان للعيد وبالتالي يلجأ للنوم؛ نظرًا لأن العيد إجازة من العمل وبالتالي الجميع يختار الوسيلة المريحة له وهي النوم.


الزيادة في الوزن



وتابعت: «يمكن أن تكون الزيادة في الوزن التي يتعرض لها الأشخاص في شهر رمضان سببًا أيضًا في الحصول على عدد ساعات طويلة من النوم في العيد واستغلال الإجازة وأي وقت للنوم والاسترخاء، كما أن بعض الناس تستغل أيام شهر رمضان من أجل الصلاة والعبادة والقرأة في القرآن فيشعرون بالجهاد الروحاني والبدني طوال الوقت؛ ولذلك يستغلون العيد من أجل الحصول على الراحة والنوم بدلًا من الخروج».


الاكتئاب السريري

وأكدت الدكتورة إيمان عبد الله، أن الشعور بالتعب الشديد بعد تلك الفترة يمكن أن يسبب إصابة الأشخاص بالاكتئاب السريري، وهذا يتسبب في تغيرات في المزاج وفي مستويات الطاقة، وتجعل الشخص غير قادر على الخروج ولديه مشاعر حزن وتعب ورغبة في نوم طويل.


اقرأ أيضًا..

الكلمات المفتاحية
ads