الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فتاوى رمضان| خلاف متكرر حول حكم الجهر بالبسملة في الصلاة.. «الإفتاء» تُجيب

الأحد 03/أبريل/2022 - 11:01 ص
هير نيوز


يتكرر الخلاف من المصلين حول حكم بـ "بسم الله الرحمن الرحيم" في كل صلاة، والفرق بين حكم قراءتها بصوت عال في الصلاة الجهرية، أو قراءتها سرا، وهل يؤثر ذلك في صحة وقبول الصلاة؟ 


 

دار الإفتاء المصرية تجيب عن سؤال: ما حكم الجهر بالبسملة في الصلاة، أهو واجب ضروري؛ بحيث لا يُصلَّى خلف من لا يجهر بها، أم أن الجهر والإسرار بها سواء، من خلال فتوى فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد، مفتي الجمهورية السابق. 






 


حكم الجهر بالبسملة في الصلاة



ويقول الدكتور علي جمعة محمد، مفتي الجمهورية السابق، عن مسألة الجهر بالبسملة من المسائل المختلف فيها بين العلماء: فالشافعية يرون مشروعية الجهر بها، وغيرهم من العلماء يرون أن الإسرار بها هو الأفضل، وهذا الأمر معدود من هيئات الصلاة التي لا ترقى إلى درجة السنن المؤكدة، فالخلاف فيه قريب والشأن فيه واسع. 




اقرأ أيضًا..


مفتي الجمهورية: الحد الأدنى لزكاة الفطر 15 جنيهًا






 

ومن المقرر شرعًا أنه إنما يُنكَر ترك المتفق على فعله أو فعل المتفق على تركه، ولا يُنكَر المختلف فيه، فمن جهر بالبسملة فهو حسنٌ، ومن أسر بها فهو حسنٌ، ولا يجوز أن تكون أمثال هذه المسائل الخلافية مثار فتنة ونزاع وفرقة بين المسلمين، بل يسعنا فيها ما وسع سلفنا الصالح من أدب الخلاف الذي كانوا يتحلَّون به في خلافاتهم الفقهية واختياراتهم الاجتهادية. 


 

 

ads