الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تُزين مائدتها بـ«الحبحب» وتُبدع في الكبدة.. أجواء رمضان عند المرأة في صوماليلاند

السبت 02/أبريل/2022 - 11:57 م
هير نيوز

لا يمكنك أن تغادر جغرافية القرن الأفريقي دون أن تمر على تلك الواحة المستقرة وسط كل أجزاؤه المضطربة وهي جمهورية صوماليلاند، والتي تتمتع بشعب له تقاليده وعاداته المميزة لشهر رمضان سواء في العاصمة هرجيسا أو في ميناء بربرة أو زيلع أو برعو.


مائدة الإفطار في صوماليلاند




"طبخ مثل باقي نساء المسلمين".. بتلك الكلمات وصفت مريم روبليه، السياسية من صوماليلاند، يوم وطقوس المرأة الصوماليلاندية في رمضان، مشيرة إلى أن بلادها تتشابه في عاداتها مع دول الخليج.


وبينت "روبليه"، أن مائدة الإفطار لدى أهالي صوماليلاند تتكون من سمبوسه والتمر واللبن، بالإضافة إلى الفواكه مثل "الحبحب" الذي يسمونه في دول عربية أخرى "بطيخ"، والموز من الفاكهة الأساسية.


الحبحب.. ملك الإفطار




وأردفت السياسية الصوماليلاندية، أن الحبحب تقريبًا يدخل مكان القمر لدى العرب، حيث تقوم السيدة الصوماليلاندية بعمل عصير وأكل منه، مبينة أن استخدام "الحبحب" مثله تقريبا مثل استعمال المياه في صوماليلاند، وخاصة أن الحبحب ينموا من مياه الأمطار دون إضافات ولذلك يكون طعمه جميل جدًا، وأشهر مناطق يزرع فيها وسط جبال بربره.


الكبدة.. فول صوماليلاند

تعتبر الثروة الحيوانية من الأعمدة الأساسية للاقتصاد في صوماليلاند، ويتم تصدير الماعز والإبل من صوماليلاند إلى السعودية ودول الخليج، وأنشئت 4 مصانع في هرجيسا لحليب الإبل.


وتطرقت "روبليه" إلى الوجبة الأساسية الثانية في رمضان، وهي الكبدة التي تعد من أساسيات السحور، قائلة: " الكبدة بدل الفول عند المصريين"، التي يقبل عليها الشعب الصوماليلاندي، لهذا السبب قليل ما تجد شخص يعاني من فقر دم.


وأشارت إلى أن عدد الذبائح اليومية لا تكفي السوق في صوماليلاند من أجل الكبدة، ولذلك يأتي جزء منها مستوردًا من إثيوبيا المجاورة، والغريب أن الاثيوبيين لا يأكلون الكبد فيصدرونها  لصوماليلاند، ويفضل الأهالي كبد الإبل، ولكنهم يأكلون كل أنواع الكبد، وتعد بإضافة بصل ثوم وبهارات، أو نصف مستوية.


الدخن.. إكسير كبار السن

كما يعد الدخن، من أشهر الأكلات الشعبية، ويعرف بالحبوب المعجزات، لأنه يقوي العظام والمناعة للإنسان، ولذلك تجد أعلام صوماليلاند مثل الرئيس موسى بيحي ودكتور ادن آدم، رغم أعمارهم ٧٠ و ٨٩ سنه مثل الشباب لأنهم لا يأكلون غير الدخن، والدخن يعتبر أكثر وجبة يأكلها كبار السن في رمضان في صوماليلاند.


سحور رمضان

تتميز مائدة السحور في صوماليلاند بوجود الشعير أو الأرز الأبيض، بالإضافة إلى ركيزة هامة وهي حليب العيران الذي لا تخلوا منه مائدة الأسرة في السحور.


اقرأ أيضًا..

«خرج من المحروسة قبل 100 عام».. أصل حكاية فانوس رمضان وسر ارتباطه بالنساء


ads
ads