الجمعة 22 نوفمبر 2024 الموافق 20 جمادى الأولى 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل رمضان| الحُكم الشرعي لتناول أدوية تمنع الدورة الشهرية.. «الإفتاء» تُجيب

الأحد 13/مارس/2022 - 03:00 م
هير نيوز

اقترب شهر رمضان المُبارك، والذي نفرح فيه بصيام نهاره وقيام ليله، وتلتف فيه الأسرة حول مائدة الإفطار، ولكن الكثير من السيدات، يتعرضن لنزول دم الحيض في الشهر الكريم وهو ما يمنعهن من الصيام والاستمتاع بالأجواء الرمضانية التي ننتظرها من عام إلى عام، فهل يجوز للمرأة تناول العقاقير والأدوية لمنع نزول الدورة الشهرية ليتسنَّى لها الصيام في رمضان؟ 


 

وتعرض «هير نيوز» لكِ سيدتي الإجابة عن ذلك السؤال، من خلال إجابة أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية. 




حُكم تناول أدوية لمنع الدورة الشهرية

 

 

وقالت أمانة الفتوى بدار الإفتاء، إنه لا مانع شرعًا من استعمال العقاقير الطبية التي تمنع نزول الحيض، إذا كان ذلك بمعرفة الطبيب، ولا يترتب عليه ضررٌ بصحة المرأة، ومع ذلك فالخضوع لمراد الله بترك الأمر يجري على ما قدَّره من حيضٍ ووجوبِ الإفطار بسببه، أثوبُ لها وأعظمُ أجرًا. 





 

وأضافت دار الإفتاء في فتواها: من الأحكام الثابتة في الشرع أن المسلمة يجب عليها الفطر في رمضان إذا جاءتها الدورة الشهرية؛ إذ الفطر هو الذي يناسبها في حالات الإعياء والاضطرابات الجسدية التي تصاحب الحيض؛ فلذلك أوجب الشرع عليها الإفطار، وهذا تخفيف من الله تعالى ورحمة منه سبحانه، وما يفعله كثيرٌ من النساء من أكل شيءٍ قليلٍ جدًّا أو شرب بعض السوائل ثم الإمساك بقية اليوم هو أمرٌ مخالفٌ لِحكمة الشرع الشريف في التخفيف عليها والحفاظ على صحتها الجسدية والنفسية، والمطلوب منها أن تُفطر بشكل طبَعي في فترة حيضها ولا حرج ولا لوم عليها؛ لأنها ستقضي هذه الأيام، حسبما جاء في حديث السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: "كَانَ يُصِيبُنَا ذَلِكَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَنُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّوْمِ وَلا نُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّلاةِ" متفقٌ عليه. 




 

أما استعمال العقاقير والحبوب التي تؤخر الحيض إلى ما بعد رمضان، والتي تتيح للنساء إتمام الشهر كله بغير انقطاع، فلا مانع منه شرعًا، ويصح منها الصوم، ويجوز لها اللجوء إلى هذه الوسيلة بشرط أن يقرر الأطباء أن استعمال هذه الحبوب لا يترتب عليه ما يضر بصحة المرأة عاجلًا أو آجلًا، فإن ترتب على استعمالها ضررٌ فهي حرامٌ شرعًا؛ لأن من المقرر شرعًا أنه لا ضرر ولا ضرار، وحفظ الصحة مقصدٌ ضروريٌّ من مقاصد الشريعة الإسلامية، ومع أن استخدام هذه الوسيلة جائزٌ شرعًا، إلا أن وقوفَ المرأة المسلمة مع مراد الله تعالى وخضوعَها لما قدَّره الله عليها من الحيضِ ووجوبِ الإفطار أثناءه أَثْوَبُ لها وأعظَمُ أجرًا. 

 

ads