الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سيدة: زوجي هجرني وعاش في شقة أخرى.. و«الإفتاء»: لا يوجد في الإسلام انفصال

الأحد 06/مارس/2022 - 10:45 ص
هير نيوز

تعاني بعض الزوجات من هجر أزواجهن لهن، وقد يكون الهجر جسديا في الفراش وفي مسكن الزوجية، أو معنويا وهو ما يسمى بالانفصال النفسي، وتتعدد أسباب الهجر من الزوج للزوجة، ومنها ما يكون أسباب حقيقية وموضوعية، ومنها ما تمثل مجرد حجج واهية للهروب من الالتزامات والحقوق والواجبات الزوجية، ولكن هل الهجر يمثل حق من حقوق الزوج، بحيث يترك امرأته معلقة، لا هي بالمتزوجة ولا بالمطلقة، هذا ما تعرضه «هير نيوز» لكِ سيدتي من خلال فتاوى دار الإفتاء المصرية. 





 

وتسأل سيدة: "زوجي ترك مسكن الزوجية واستقر في شقة أخرى بمفرده وتركني أنا والأولاد، وتحملت كل المسؤولية، وأقنع أولاده أن الانفصال سيستمر، ويريدُ عدم إعطائي الفرصة للزواج بآخر، فهل يُوجَد في الإسلام شيءٌ اسمه الانفصال وأكون على ذمته يحكم كما يريد؟". 

 

 


لا يوجد انفصال


ويجيب على السؤال الأستاذ الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، والذي قال إنه لا يوجد في الإسلام ما يُسَمَّى بالانفصال، وإنما الذي يقوم به زوج السائلة هو هجرٌ وليس انفصالًا، ويحرم عليه تعليقها بتركها على هذه الحالة بغير حق، ويقول الله سبحانه وتعالى: ﴿فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ﴾ [البقرة: 229]. 





 

ومن حقّ السائلة بل يجب عليها أن تَطْلُبَ الطلاق من زوجها رضاءً، أو ترفع أمرها إلى القضاء المختص ليفرق بينهما جبرًا إذا خافت على نفسها الوقوع في الفتنة. 


اقرأ أيضًا..

الأمهات تسأل عن الحكم الشرعي لممارسة الألعاب الإلكترونية.. «الإفتاء» تُجيب


ads