الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب نساء: الحالة النفسية تؤثر في النزيف وتغيير موعد الدورة الشهرية

السبت 05/مارس/2022 - 11:01 ص
هير نيوز


تعاني الكثير من الفتيات أو حتى النساء المتزوجات من مشكلة تأخر أو عدم انتظام الدورة الشهرية، فيمكن أن تتغير مواعيدها شهريًّا وتأتي في وقت مبكر أو متأخر عن الموعد المحدد لها، ويجعل ذلك النساء في حيرة وقلق من الإصابة بمشاكل صحية تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.





ويكشف الدكتور أحمد عزت طبيب النساء والتوليد، عن مشاكل عدم انتظام الدورة الشهرية والنزيف المهبلي، مشيرا إلى أسباب عدم انتظامها لدى كل من النساء المتزوجات أو الفتاة العزباء أو النساء في عمر انقطاع الدورة الشهرية.

المعدل الطبيعي للدورة الشهرية


وقال: «هناك معدل طبيعي لنزول الدورة الشهرية للمرأة في كل شهر وهو من 21 إلى 35 يوم ونزول الدم يكون أقل من 8 أيام، وبالتالي يمكن أن تواجه المرأة دورة شهرية يوم 1 في الشهر ومرة أخرى يوم 22 في الشهر وهذا معدل طبيعي على الرغم من تخوف بعض الفتيات منه واعتباره عدم انتظام الدورة الشهرية أو أنها تحدث مرتين في الشهر».


وأكد الدكتور أحمد عزت، أنه حتى إذا تغيرت مواعيد الدورة الشهرية وأصبحت تأتي في قبل موعدها بيومين فهذا طبيعي أيضا ولا يسبب القلق، ولكن تأخرها خارج معدل الـ 35 يوم هو الذي يعتبر شيئًا غير طبيعي ويحتاج لاستشارة طبيب.

اقرأ أيضًا..


النزيف المهبلي


وأضاف: «أما بالنسبة للنزيف المهبلي فهو يختلف من آنسة لمدام أو من سن الخصوبة أو سن الإنجاب أو سن الانقطاع، فاذا كنت في عمر الإنجاب وتأخرت دورتك الشهرية يمكن أن تكوني حاملا، والنزيف بسبب الحمل أو الإجهاض أو حمل خارج الرحم، ويمكنك اكتشاف ذلك من خلال اختبار الحمل، وإذا لم يكن هناك حمل يجب الكشف واستشارة الطيب فيمكن أن يكون هناك لحمية أو ورم ليفي أو التهابات بسبب بكتيريا وعدوى أثناء العلاقة أو بسبب الجفاف المهبلي».

البنات غير المتزوجات


وتابع: «أما بالنسبة للبنات غير المتزوجات، فيمكن أن يكون النزيف بسبب عدم انتظام الهرمونات مثل مشاكل هرمون اللبن والغدة الدرقية أو تكيسات المبايض أو ارتفاع هرمون الاستروجين والذي يعمل على زيادة سمك بطانة الرحم ويمكن أن يسبب ذلك نزول الدورة الشهرية كل أسبوعين، وأيضا الحالة النفسية يمكن أن يكون له دور في النزيف».

وأشار طبيب النساء والتوليد، إلى أنه اذا كانت المرأة في عمر الانقطاع أي بعد عمر الأربعين يمكن أن يكون النزيف علامة على سرطان بطانة الرحم أو المهبل، ولكن يجب عمل فحص وكشف حتى يكتشف الطبيب السبب والعلاج.

ads
ads