السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وسط محاولات إنقاذ الطفل ريان.. الارتباك يضرب التواصل الاجتماعي بين الدعوات والشائعات

السبت 05/فبراير/2022 - 02:53 م
هير نيوز


في ظل استمرار عمال الإنقاذ في المغرب، صباح اليوم السبت، في المحاولات بعملية إنقاذ الطفل ريان، الذي وقع في بئر عميق، يوم الثلاثاء الماضي، تشتعل مواقع التواصل الاجتماعي بالكثير من الإشاعات حول وفاة الطفل أو عن خروجه بسلام من البئر، وأيضاً الكثير من الدعاء والبكاء لحالة الطفل الصغير التي أثرت في قلوب الجميع بكل مكان بالعالم.

ولكن حسمت وسائل الإعلام المغربية، صباح اليوم الجدل والاشاعات حول الأمر، مشيرة إلى أن عمال الإنقاذ مستمرون في عملية الحفر الأفقي صوب الموقع الذي علق به الطفل ريان البالغ 5 سنوات، والذي لم يتم إنقاذه حتى الآن.

وصرح المسؤولون بأن عملية الحفر الأفقي تجري بحذر شديد، حتى تتفادا وقوع أي انهيارات، حيث أن التربة هشة للغاية، وهو ما جعل عملية إزالة صخرة تستدعي 3 ساعات من الحفر.

وفيما يخص الحالة الصحية للطفل ريان الذي يتم رصده عبر كاميرا، أعلن المسؤولون أنه من المحتمل أن يكون الطفل على قيد الحياة حتى الآن.



وفي الوقت نفسه، انتشرت الاشاعات والدعوات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، حيث كانت التعليقات والمنشورات كالآتي: 


البعض يردد هذا الدعاء: «اللهم اني اسألك باسم الاعظم الذي اذا دعيت به اجبت، وإذا سألت به اعطيت اللهم اخرجه من الضيق كما اخرجت يونس من بطن الحوت ورده الي والديه سالما».

كما علقت إحدى الأمهات: «يارب نجيه يارب واحفظه يارب ورجعه لاهله سالم غانم يارب».

وكتبت سارة: «مستحيل الولد لسه عايش وعلى الاغلب يكون مات لهيك صارت عملية الحفر بطيئه ..وان شاء الله يكون عايش يارب».


وعلقت مريم بصورة للطفل مع كلمات تدمع لها العيون: «ياترى ياحبيبي سقعان ولا متدفّي.. موجوع ولا مش حاسس .. ظهرك وجعك ورجلك وراسك وايدك وكل حته فيك بقالك كام يوم مقرفص في حفره.. الظلمه مدايقاك ياماما؟؟..طب صوت الالات اللي بتحفر حواليك عامل ازاي تحت الارض ؟؟مخوفّك ولا مطمنك ان في حد حواليك .. انا معرفش مامتك حسه بإيه لما انا حسه بكده وقلبي هيموت عليك ( ربنا افرغ عليها صبرا).. بس ربنا اللي ارحم بيك وبمامتك مني ومن الملايين اللي مستنيينك تطلع قادر يردك لحضن مامتك سليم معافى من كل شر يا ريان.. مش مامتك بس اللي مستنياك تطلع .. قلوب العالم كلها بتدعيلك، بسم الله الرحمن الرحيم "فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون " لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ،"يخرج من بين الصلب والترائب* إنه على رجعه لقادر " "فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولاتحزن ولتعلم أن وعد الله حق" يارب معجزه من عندك ياكريم».

وانتشر أيضاً منشور بصورة الطفل ريان المغربي مع دعاء: «اللهُـم فرحةً كفرحة يعقوب بيوسف» ومعها هاشتاج: «#أنقذوا_ريان».

ads