الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تابوتي بيلاتيكاليم.. أول كيميائي في التاريخ كانت امرأة

الإثنين 24/يناير/2022 - 11:57 ص
هير نيوز

في الغالب، يتم تجاهل تاريخ النساء العظماء في العلوم، ومع ذلك لا يمكن تغافل المفكرات من النساء عبر العصور، وما لا يعرفه الكثيرون أن أول كيميائي في التاريخ كانت امرأة..

 

تابوتي بيلاتيكاليم أول كيميائي في التاريخ




في بلاد ما بين النهرين القديمة، تعرف تابوتي بيلاتيكاليم، كأول كيميائي مسجل في العالم. حيث قامت هي وزميلتها المعروفة باسم "نينا" بتطوير صيغ وتقنيات وأدوات لصنع العطور استمرت لآلاف السنين.

طبقا إلى مجلة كوموس، عثر على لوح طيني من العصر البرونزي يعود تاريخه إلى حوالي 1200 قبل الميلاد تم العثور عليه في المملكة البابلية القديمة يروي قصة هاتين المرأتين.

كانت تابوتي هي صانعة العطور في بلاط الملك، ويقال بأن شريكتها كانت امرأة أيضا تدعي "نينا"، ففي العصر البرونزي لبلاد الرافدين، كان العطر سلعة هامة للغاية.

 

تابوتي ونينا أوائل الكيميائيين في التاريخ




كانت صناعة العطور في ذلك الوقت، صناعة هامة تتطلب مهارات خاصة، كما كانت مهمة للاحتفالات الدينية وكان يحمل أهمية رمزية؛ حيث احتاج صانعوها إلى أكثر من مجرد أنف.

وكان صانع العطور يحتاج إلى معرفة وثيقة بالكيمياء وعمليات التقطير، وكانت تابوتي، تستخدم عدة مكونات من الزيوت المعدة، وأنواع من الزهور والراتنجات الطبيعية.

وحققت التقنيات التي استخدمها الكيميائيون القدماء في الشرق الأدنى نجاحًا لا يصدق، وكذلك ما حققه علماء الآثار الذين فتحوا المقابر المصرية في القرن التاسع عشر.


اقرأ أيضًا..


بيسي كولمان.. أول إفريقية تقود طائرة في أمريكا



مكانة تابوتي في العائلة المالكة




احتلت تابوتي مكانة مهمة للغاية في العائلة المالكة، حيث عملت كمشرف عام، بصرف النظر عن واجباتها كمورد رسمي للعطور للعائلة المالكة والنخب البابلية.

كانت تابوتي، مكلفة بصنع العطور والروائح مباشرة للملك نفسه، وكانت من أوائل المبتكرين في مجالات صناعة العطور والكيمياء، وقد شكلت التقنيات والأدوات التي نستخدمها حتى الآن.


ads