السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري عظام يكشف مخاطر وأسباب برودة الأطراف في الشتاء

الجمعة 21/يناير/2022 - 04:03 ص
هير نيوز

تتسبب برودة الأطراف بالشتاء في الكثير من الأمراض، لكن بعض السيدات لا يعرفن ذلك ويعتقدن أن برودة الاطراف تكون بسبب سوء الطقس وبرودة الجو وليس لها آثارا سلبية.

ويجيب الدكتور محمد عامر، استشاري العظام، عبر «هير نيوز» على تساؤل ما هي دلالات برودة الأطراف في الشتاء، وأضرارها.



1- تدل على الإصابة بمرض السكري

تدل برودة الأطراف على الإصابة بالسكري حيث يشعر المريض ببرودة الأطرف، بسبب ارتفاع السكر في الدم، ما يتسبب في تضييق الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل الدم المتدفق إلى أطراف الجسم.

2- احتمالية وجود سبب طبي 

كما أن برودة الأطراف تدل على أمراض خطيرة واحتمالية وجود سبب طبي وراء تلك الحالة التي تبرز بقوة في فصل الشتاء، خاصة أنها تكون ضمن العلامات الرئيسية لبعض الأمراض.

3- قصور الدورة الدموية

تدل برودة الأطراف على قصور الدورة الدموية التي ترتبط أسبابها بـ3 حالات أساسية: وجود مشاكل في القلب، المعاناة من زيادة نسبة الدهون في الدم «الكوليسترول»، وعدم ممارسة الرياضة وقلة النشاط.

4- أمراض الأعصاب

كما أن التهابات الجهاز العصبي، أو حدوث إصابات مختلفة بها، نتيجة حادث أو تدخل جراحي، من الأسباب المؤدية إلى الشعور بالبرودة الشديدة في الأطراف.



5- قصور الغدة الدرقية

كما تدل برودة الأطراف، قد يكون علامة بارزة إلى وجود قصور في الغدة الدرقية، يؤدي إلى هبوط مستوى نشاط الغدة، التي تعتبر أحد وظائفها الأساسية إنتاج الهرمونات، التي تساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، إذ يؤدي هذا القصور إلى الشعور الشديد بالبرودة.

6- تدل على فقر الدم ومرض الكلى

كما أن مشاكل فقر الدم، التي تنقص معها مستويات الحديد بالجسم وفيتامين B، بالإضافة إلى المعاناة من مرض مزمن بالكلى، من الأسباب الرئيسية للشعور ببرودة أطراف الجسم خلال الشتاء.

اقرأ أيضًا..

ads
ads