السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تكشف بقع البشرة البيضاء عن وجود أمراض جلدية؟

الأحد 09/يناير/2022 - 10:54 م
هير نيوز

تُعاني بعض الفتيات من مشكلة ظهور بقع بيضاء على بشرتهن دون معرفة السبب في ذلك، ولكنها تُسبب تشوه لمظهر البشرة وجمالها ويكون من الصعب التخلص منها بأي طريقة حتى تختفي مع الوقت.

ولكن ما سبب ظهور تلك البقع وهل هي تدل على مشكلة جلدية وكيف يمكنكِ علاجها؟ 

يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من العوامل الصحية في ظهور بقع بيضاء على أجزاء مختلفة من الجسم، وتشمل الأسباب الشائعة للبقع البيضاء على الجلد ما يلي:

1- تصبغات الشمس

البقع الشمسية هي بقع بيضاء حيث تم فقد صبغة الجلد، لا تسبب هذه البقع عادة أي أعراض، ويبلغ حجمها من 1 إلى 3 ملليمترات (مم)، وتميل إلى الظهور أولاً على الساقين قبل أن تتطور إلى الذراعين وأعلى الظهر والوجه.

 

الباحثون غير متأكدين من أسباب البقع الشمسية، ولكن قد تشمل الأسباب نقص صبغة الجلد التي تسمى الميلانين، ويبدو أيضًا أن البقع الشمسية تتوارث في العائلات، وتكون أكثر عُرضة للظهور بعد سن الأربعين.

2- السعفة المبرقشة 
لدى الأشخاص المصابين بالسعفة المبرقشة، تنمو الفطريات التي تعيش عادة على سطح الجلد بشكل خارج عن السيطرة.

وتسبب الفطريات بقعًا جافة متقشرة ومثيرة للحكة تكون إما أفتح أو أغمق من الجلد المحيط، عادة ما تنمو هذه البقع ببطء إلى حد ما وغالبًا ما تتجمع معًا.

وفي بعض الأحيان قد تكون أعراضها ملحوظة فقط عندما يكون لدى الشخص اسمرار، وتميل الأعراض إلى أن تصبح أكثر وضوحًا في البيئات الدافئة والرطبة.


3- النخالية البيضاء
النخالية البيضاء هي حالة جلدية منتشرة نسبيًا وغير سرطانية تسبب بقعًا حمراء متقشرة ومثيرة للحكة، تلتئم هذه البقع في النهاية وتترك وراءها بقعًا بيضاء باهتة.
 
وتميل إلى التطور عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 16 عامًا وعادة ما تؤثر على الوجه ولكنها قد تؤثر أيضًا على الرقبة والكتفين والذراعين.

اقرأ أيضًا..


4- البهاق
في الأشخاص المصابين بالبهاق تظهر بقع بيضاء على الجلد في الأماكن التي تتلف فيها الخلايا التي تصنع صبغة الجلد أو اللون.

الباحثون غير متأكدين من أسباب البهاق، فقد تكون حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يضر الجهاز المناعي عن طريق الخطأ بالخلايا السليمة.

وتميل البقع البيضاء إلى الظهور في الأماكن المعرضة للشمس وقد تتطور ببطء أو تنتشر بسرعة، ويبدو أن البهاق ينتشر في العائلات، ويلاحظ معظم الناس تغير لون الجلد لأول مرة في العشرينات من العمر.

وفي كل الحالات من الأفضل استشارة الطبيب عند ظهور أي بقع غريبة على الجسم، حتى يمكنك الحصول على العلاج المناسب وتشخيص المرض الجلدي بدقة.

ads