الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«القومي للمرأة» يبدأ المرحلة الرابعة لتدريب القيادات الدينية

الأربعاء 05/يناير/2022 - 12:57 م
هير نيوز

نظم المجلس القومي للمرأة، صباح اليوم الأربعاء، دورة للتدريب على إعداد الدعاة والقيادات الدينية، على تناول القضايا السكانية والصحية، وذلك في إطار الأعمال التحضيرية لمشروع تنمية الأسرة المصرية للقرى الأولى بالرعاية، وقرى حياة كريمة.




التدريب الرابع للمجلس


وأكدت إيزيس محمود المدير العام لتخطيط البرامج والحملات بالمجلس، أن التدريب هو الرابع الذي ينظمه المجلس القومي للمرأة، لإعداد الدعاة والقيادات الدينية، لتناول القضايا السكانية والصحية، مشيرة إلى أن المجلس يعمل من خلال هذه الدورات، على ثقل الخبرات التدريبية للمشاركين وتعريفهم بالقضايا السكانية والتنموية، بالإضافة إلى إعداد المدربين من القيادات الدينية لنقل رسائل الورشة التدريبية إلى زملائهم في كل محافظة والمعنيين أيضًا بإدارة الحوار مع المستهدفين بالمحافظات، لتنفيذ جلسات التوعية المجتمعية، فيما يعرف بجلسات الدوار. 

وأشارت إلى أنه سيتم الاستعانة بالدعاة، والقيادات الدينية، الذين تم تدريبهم في الدورات التدريبية الأربعة، التي نظمها المجلس، للوصول إلى 3600 قيادة دينية في قرى محافظات "حياة كريمة" لتوعيتهم، خلال شهر يناير، مضيفة: "هدفنا من ذلك الوصول في مرحلة ما بالتوعية اللازمة، إلى 10 ملايين سيدة، خلال الثلاث سنوات القادمة". 


الهدف من الدورات


من جهته أشار بهاء شوكت مستشار الصحة الإنجابية والتدريب، إلى أن الهدف من هذه الدورات التدريبية إعداد المشاركين بالمعلومات العلمية الصحيحة عن ممارسات ضارة منتشرة بالمجتمع وكيفية التصدي لها وتصحيح المفاهيم المغلوطة فيما يخص صحة المرأة والطفل والأسرة والتربية السكانية، بالإضافة إلى تشجيع المشاركين على تبني أفكار إيجابية فيما يخص القضايا السكانية والصحية في ندوات التوعية المجتمعية من أجل تنمية الأسرة، ومناقشة كيفية التطرق للمبادئ الإسلامية والمسيحية التي يمكن أن تشكل سندًا قويًّا للتصدي للممارسات الضارة والأعراف البالية التي تهدد سلامة وصحة الأسرة والمجتمع، والعمل على تغيير السلوكيات المسيطرة إما بعرف خاطئ وإما بفهم غير صائب للتعاليم الدينية السمحة، ومبادئ تعليم الكبار. 



كما لفت شوكت إلى دور المدرب في إعداد وإدارة جلسة تدريبية وكيفية توفير المناخ التدريبي الإيجابي، بالإضافة إلى القواعد الذهبية في توعية وتثقيف المجموعات، وتم تقديم نماذج من وسائل التدريب المناسبة لمجموعات متباينة، مع التطبيق العملي. 

ومن جانبها أشارت أميرة تواضروس منسق المشروع القومي لتنمية الأسرة للقرى الأولى بالرعاية وقرى حياة كريمة إلى أن هدفه الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري والأسرة المصرية، وأنه لأول مرة يتم مناقشة القضية السكانية من منظور تنموي، مشيرة إلى أن السكان في أي بلد هم قوة هذا البلد وأحد أبعادها الأساسية.


اقرأ أيضًا..


«الصحة» تعلن الأماكن المخصصة للكشف المبكر على حديثي الولادة ضد الأمراض الوراثية



المشكلة السكانية


وأكدت أنه من أبعاد المشكلة السكانية في مصر أن النمو السكاني لا يتوازن مع حجم الموارد الثابت والنمو الاقتصادي، مشيرة إلأى أن تدني الخصائص السكانية يعيق أي تقدم تسعى الدولة إلى تحقيقه فلا يمكنها النهوض بجودة حياة المواطنين. 

وأوضحت أن الدولة قررت أن تأخد الموضوع من منظور تنموي لتحسين الخصائص السكانية؛ لأن المشكلة ليست فقط  في عدد السكان، ولكن تكمن في الخصائص السكانية. 

وأكدت أن مشروع تنمية الأسرة سيعمل على عده محاور، والتركيز على التمكين الاقتصادي للمرأة، بالإضافة إلى المحور الخدمي والمحور الثقافي والتوعوي والمحور التشريعي؛ بهدف الردع ومحور التحول الرقمي، بالإضافة إلى برامج  تحفيزية للأسر المصرية، مستعرضه كافة محاور البرامج والأنشطة المقترحة التي ستتم في كل محور.



وشددت على أهمية دور القيادات الدينية المسلمية والمسيحية في توعية الأفراد من الجنسين بالقضايا السكانية والتنموية، ودعم جهود الدولة في هذا الإطار لتنمية الخصائص السكانية.

فيما حرص على الله الجمال أن يظهر أهمية أن يعيش الإنسان واعيًا بقضايا مجتمعه، مشيرا إلى أن الله أعطانا المنهج الكلي الذي نسير عليه، مشيرا إلى أن منع الكارثة قبل أن تحدث خير من انتظار وقوعها، مشيرًا إلى أن النظر في مآلات الأفعال هو أمر مقصود شرعًا، مشددًا على أهمية الإعداد والتخطيط للمستقبل، ومواجهة المشاكل قبل وقوعها، مشيرًا إلى ضرورة تقييم الوضع السكاني من حيث النظر إلى ضمان توفر الغذاء أو الدواء والسكن والتعليم والأمان وأن نكون علي  وعي بدواعي الأحوال.

 

استخدام التواصل الفعال


وأوضحت هناء الخولي كيفية استخدام التواصل الفعال لإعداد وتقديم رسالة صحية مؤثرة، مشيرة إلى عناصر الرسالة المؤثرة ، ومؤكدة على ضرورة  استخدام الكلمات المقبولة، مستعرضة خصائص الرسالة الصحية المؤثرة عند استخدام مواد إعلامية مقروءة ومسموعة والتي يأتي من بينها أن جذب الانتباه رسالة واضحة الصياغة تتضمن منفعة للمستهدفين وأن تكون رسالة متسقة، تقنع العقل وتدخل القلب وتخلق الثقة وتتضمن دعوة العمل، موضحة مهارات الاتصال اللفظي والشفهي، وعوائق عملية الاتصال.


ads
ads