الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سندس عبد الهادي.. عراقية وصلت بفنها العربي إلى جميع أنحاء العالم

الثلاثاء 28/ديسمبر/2021 - 09:56 م
هير نيوز

سندس عبد الهادي، فنانة وكاتبة عراقية كندية اشتهرت بأعمالها التي تركز على الحرب والصدمات التي تسببها الحروب وأثرت بأعمالها في دول الشرق الأوسط، بل ووصلت إلى العالمية.



من هي سندس عبد الهادي؟

سندس عبد الهادي، هي مقدمة برنامج "الرواد.. رواد الفضاء"، وهو برنامج إذاعي حول الفن والثقافة يذاع في مونتريال. ولدت في الإمارات العربية المتحدة وانتقلت إلى كندا مع والديها في سن الحادية عشرة.



كانت والدتها فنانة، وكان والدها مهندسًا معماريًا، وأختها كانت مصورة. وفي عام 2002، التحقت سندس عبد الهادي بجامعة كونكورديا حيث تخرجت بدرجة البكالوريوس في الفنون الجميلة وتاريخ الفن.


خلال دراستها، أدركت سندس أنه من المحظور على هذه الجامعات أن تتناول موضوعات تغطي الثقافة والتاريخ العربي والإسلامي. وكان ذلك خلال حرب الخليج الثانية وحرب أمريكا على الإرهاب.



إبراز هويتها العربية والعراقية

كافحت سندس عبد الهادي للتواصل مع زملائها الطلاب والكليات بأعمالها لإبراز هويتها العراقية لرغبتها في كسر جميع الصور النمطية عن موطن أجدادها.


وفي عام 2009، أطلقت سندس عبد الهادي معرض للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "Warchestra" يركز على العراق. وباستخدام برامج التحرير، تم استبدال أسلحته بآلات موسيقية لكل مقاتل.



كان المعرض يهدف إلى إلقاء نظرة أكثر تفاؤلاً على المجتمع العراقي. وبالتعاون مع زوجها ياسين نارسي السلمان وموسيقيين وشعراء آخرين، قاموا بعمل تسجيل صوتي لكل صورة يعتمد على الآلات المصورة.

أعمال سندس عبد الهادي

تشمل أعمال سندس عبد الهادي الأخرى معرض بعنوان "رحلة" بالتعاون مع شقيقتها تمارا.


وأثناء وجودها في لبنان، التقطت عدد من الصور للصبيان وهم يغوصون في البحر الأبيض المتوسط. ولكن بدلاً من عرض الأولاد وهم يغوصون، عرضتهم كأنهم يطيرون.


تم دمج صور الأولاد مع الصور الجوية للشرق الأوسط، مما يعطي الوهم المقصود من الأولاد وهم يطيرون في السماء، وأطلقت على المعرض اسم  "Flying Boys".


حتى الآن، تم عرض العديد من أعمال سندس عبد الهادي في الإمارات العربية المتحدة وفلسطين وبريطانيا وفرنسا ونيوزيلندا.


اقرأ أيضا..

نادية مراد.. ضحية داعش الفائزة بـ«نوبل للسلام»


ads
ads