الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إسعافات أولية احرصي على توافرها في منزلك

الأربعاء 22/ديسمبر/2021 - 03:07 ص
هير نيوز

بإتمام رضيعك عامه الأول، تبدأ المشقة الحقيقة لكل أم؛ ففي هذا العمر يبدأ الطفل في خطو أولى خطواته دون مساعدة والشعور بالانفصال عن الأم وهنا يحاول اكتشاف كل شيء في العالم المحيط به؛ فتجده يلهو بأسلاك الكهرباء ويحاول فتح دولاب المطبخ ويضع يده في مفصل الباب ويحاول غلقه ويدخل الألعاب الصغيرة في فيش الكهرباء وقد يحاول وضع يده في الفرن، وعلى الرغم من حرصها على إبعاده عن كل المخاطر إلا أنها قد لا تستطيع حمايته في كل الأوقات، لذلك يجب عليها توفير بعض الإسعافات الأولية لحمايته.

مطفأة حريق
ومن بين أهم هذه الإسعافات، مطفأة الحريق؛ فهي من الأدوات الهامة في المنزل والتي يجب على كل أفراد الأسرة تعلم طريقة استخدامها لتجنب اشتعال النيران والحد من الحرائق في المنازل التي تسببت في الآونة الأخيرة في وفاة واحتراق عدد كبير من الأطفال.

كيس الثلج الطبي
كيس الثلج الطبي، كذلك من الإسعافات الضرورية في كل منزل لأنه يستخدم في علاج الكدمات وتخفيف الآلام والتورمات والانتفاخات وكذلك خفض الحرارة وهي إصابات كثيرا ما يتعرض لها الأطفال وبخاصة صغار السن، ويجب وضع الكيس في الفريزر بشكل دائم ليكون جاهزا عند الطوارئ.

جهاز جلسات البخار
الجهاز الخاص بجلسات البخار، كذلك من الضروريات الواجب توافرها بكل منزل يوجد به أطفال، وبخاصة إذا كان يعاني أحدهم من مشاكل بالصدر أو ضيق بالتنفس.

قائمة بأرقام الأطباء
قائمة بأرقام الأطباء والمستشفيات القريبة وكذلك الصيدليات، هي كذلك من الضروريات الواجب إعدادها ووضعها في مكان معلن لكل أفراد الأسرة؛ لاستخدامها في حالات الطوارئ وعدم القدرة على إسعاف الطفل بمعدات من المنزل أو في حالة عدم استجابته للإسعافات الأولية.

وهناك قائمة أخرى من الإسعافات علي كل أم توفيرها في منزلها وبخاصة إذا كان لديها أطفال رضيع، وتتمثل هذه القائمة في قفازات طبية ومناديل معقمة ومطهر للجروح وشاش معقم ومقص طبي وضمادات للجروح وخافض للحرارة ومطهر معوي وكريم للكدمات وأخر للحروق وأدوية لعلاج الإسهال والمغص والقيء ونقط لتطهير العين والأذن ومحلول ملحي لتطهير الأنف ومسكن للألم، ولكن أحذري عزيزتي من استخدام هذه الأدوية بعد فتحها بفترة طويلة لإن بعضها يصبح ساما بعد فتحه بأسبوع أو شهر؛ فيجب عليكِ إجراء عملية جرد لهذه الأدوية والتخلص ممن فقد فاعليته ووضع بديلا له.

اقرأ أيضًا..

ads
ads