الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«احذري السمنة».. تأثير زيادة الوزن على فرص حدوث الحمل

الجمعة 17/ديسمبر/2021 - 08:00 م
هير نيوز

تسمع النساء اللاتي يعانين من تأخر الإنجاب جملة شهيرة من الأطباء فيما يخص هذا الأمر وهي تتمثل في: "يجب خسارة الوزن"، حيث يؤكد الأطباء أن السمنة يمكن أن يكون عائقا في مسألة الإنجاب وقد تصيب النساء بالعقم.

ولكن ما العلاقة بين زيادة الوزن وإمكانية حدوث حمل؟ 

أجابت مجلة "Cleveland clinic" البريطاني الخاصة بالصحة على كل ما يتعلق بزيادة الوزن وسببه في تأخر الإنجاب، وإليك أهم المعلومات: 

مؤشر كتلة الجسم الصحية (BMI) للحمل

نستخدم مؤشر كتلة الجسم لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن، ويستخدم مؤشر كتلة الجسم الطول والوزن لحساب الدهون في الجسم.  

 

إنها لعبة أرقام: مؤشر كتلة الجسم بين 25 و 30 يعني زيادة الوزن، ويعتبر مؤشر كتلة الجسم الذي يزيد عن 30 سمنة. 

ولتحسين صحتك قبل وأثناء الحمل، استهدف أن يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 25، ولكن يختلف مؤشر كتلة الجسم الصحي للحمل من شخص لآخر.

تأثير زيادة الوزن على الحمل

السمنة أو الوزن الزائد بشكل ملحوظ قد يجعل الحمل أكثر صعوبة، لماذا؟

إنها علاقة معقدة بين الهرمونات التي تؤدي إلى الإباضة ومستويات البروجسترون والإستروجين، غالبًا ما تنتج الخلايا الدهنية مستويات أعلى من الإستروجين، والتي يمكن أن تعمل ضد جسمك عندما يحاول الإباضة.



في حين أن مستويات الهرمون غير المتوازنة لا تعني دائمًا أنك ستواجهين صعوبة في الحمل فقط، فقد تواجهين دورات إباضة ودورات طمث أقل انتظامًا مما يجعل الحمل أكثر صعوبة.

هل يهم المكان الذي أعاني فيه من الوزن الزائد؟ 
تعتبر السمنة المركزية التي توجد حول البطن بشكل عام أكثر مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وصعوبات التبويض. 
 
وتميل النساء اللواتي يحملن وزنًا أكثر نسبيًا أو في الأطراف السفلية أو المؤخرة إلى أن يكون لديهن مخاطر أقل قليلاً. 

وقد تكون هؤلاء النساء مرتبطة وراثيًا للحصول على هذا النوع من الجسم، في حين أن السمنة المركزية عادة ما تكون نتيجة لنمط الحياة والعادات.

اقرأ أيضًا..

«تحدثي مع الجنين».. نصائح أثناء الحمل تساعدك على إنجاب طفل ذكي


ads