الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 خطوات لتعليم طفلك الالتزام والانضباط

الثلاثاء 14/ديسمبر/2021 - 01:33 ص
هير نيوز

تعليم الطفل الالتزام والانضباط من أصعب الأشياء التي يمكن أن تقوم بها الأم خاصة في مراحله الأولى، وبعض الأمهات لا يعرفن طرق تعليم الطفل الانضباط في حياته ويتساءلن كيف تعلمين طفلك الالتزام والانضباط؟.

وتجيب الدكتورة غادة النحاس، استشاري تربوي، عبر بوابة «هير نيوز» على تساؤل كيف تعلمين طفلك الالتزام والانضباط؟.



1- عززي ثقته بنفسه
أهم خطوة لتعليم طفلك الانضباط والالتزام هي تعزيز ثقته بنفسه ومنحه قدرًا من الاستقلالية.


2- السلوك الجيد أو التعزيز
كما يجب عليك زيادة فرص تكرار السلوك الجيد أو ما يطلق عليه التعزيز وهو أفضل طريقة للتعامل مع الطفل لأنه أكثر فعالية من العقاب، ويمكنك اتباع التعزيز الإيجابي الذي يحفز  الطفل على إعادة إنتاج سلوكه، والتعزيز السلبي وهو حرمانه من ما يحب إذا لم يلتزم.


3- اعملي لوحة لتعزيز السلوك الجيد
يمكنكِ عمل لوحة منزلية لتعزيز السلوك الجيد ومساعدة طفلك على رؤية فوائد السلوك الجيد بحيث يمكن تطبيقه في حياته اليومية، وخاصة إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في تعلم واحترام قواعد معينة  فهذا يساعد على تطوير دافع طفلك.



4- الانسحاب والاعتراض 
يمكنك أيضًا الانسحاب والاعتراض حال عدم تعلم طفلك الانضباط والالتزام، فالانسحاب هو شكل من أشكال العقوبة السلبية ويساعد الطفل على الهدوء إذا كان شديد الانفعال ويقلل بشكل عام من عدد سلوكياته غير اللائقة.


5- العقاب
استخدمي العقوبة لتقليل فرص تكرار السلوك غير اللائق ويمكنك استخدام العقوبة الإيجابية وهي فرض على الطفل أن يفعل شيئًا لا يحبه، كما يمكن استخدام العقوبة السلبية وهي حرمان الطفل من شيئًا يحبه.

اقرأ أيضًا..

ads