السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إزاي تحمي علاقتك بأشقائك من كيد الزوجات؟

الأحد 14/نوفمبر/2021 - 03:37 ص
هير نيوز

قالت الدكتورة عزة زيان؛ استشاري العلاقات الأسرية، إن نجاح الزوجة في تشتيت شمل الإخوة دلالة على أن علاقتهم في الأصل هشة وليست عميقة، لأنه كلما كانت علاقة الإخوة، قوية وصحيحة وبها مشاعر الخير والحب والإيثار والتضحية من الطرفين، يصبح من الصعب انتصار أي عنصر خارجي على هذه الإخوة، وذلك في تصريح خاص لـ«هير نيوز».

وأوضحت "زيان" أن علاقة الإخوة عندما تكون سطحية وغير وطيدة وبها الحقد والحسد والكره، يسهل جدا التأثير عليها من خلال أي عنصر خارجي خصوصا إذا كانت زوجة أحد الإخوة، فهناك علاقة طردية بين علاقة الإخوة وقدرة الزوجة على الإيقاع بينهم وتشتت شمل علاقتهما.

وأشارت إلى وجود علاقة طردية بين قدرة نجاح الزوجة على تشتيت شمل الإخوة وبين شخصية الزوج، فكلما كانت شخصية الزوج ضعيفة كلما نجحت في تشتيت شملهم، و كلما كانت ارتباطات الأخوة ببعضهم ارتباطات قوية وناجحة وصادقة قبل الزواج وبخاصة في مرحلة الطفولة، كلما صعب على أي عامل خارجي التأثير عليهما، ولهذه الارتباطات الأخوية علاقة وثيقة الصلة بموقف الآباء من الأبناء في مرحلة الطفولة، وهو أن يكونوا على مسافة واحدة من جميع الأخوة دون تمييز.

وبينت "زيان" أنه بعض الأحيان تمارس الزوجة ضغوطات على الزوج من أجل تقليل الاختلاط بأسرة الزوج، وأحيانا لا يقدر الزوج على مقاومة هذا الضغط العالي منها، فيستسلم تفاديا للمشاكل، إلا أن هناك أيضا الزوج الحازم الذي يضع خطوط حمراء لا يجوز تعديها، وهذا يستحسن بالتأكيد في بدايات الزواج بل وفي فترة الخطوبة.

وأعربت "زيان" عن أسفها من استغلال بعضهن لثقة أزواجهم فيهن ويبدأن في تصدير أفكار سيئة عن أهله، وأحيانا كثيرة تكون رغبات الزوجات هي السيطرة على الزوج.

ونصحت بالرجوع إلى شخص حكيم وعقلاني في الأسرة عند وقوع مشاكل بين الإخوة والاحتكام إليه، مع ضرورة زيادة الزيارات لتقوية المشاعر والروابط، أو على الأقل مكالمات هاتفية.

وأنهت "زيان" تصريحها بالقول: "علينا مصارحة الشخص الذي يستمع لزوجته بما تقوم به زوجته من دس السم في علاقات الإخوة، ومواجهة الزوجة أيضًا دون هجوم وإنما بلطف ومنطق حتى تعود لحسن المعاملة".

اقرأ أيضًا..

ads