الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

د. حسام موافي يوضح علاقة القلب بارتفاع درجة حرارة الجسم

السبت 13/نوفمبر/2021 - 07:00 م
ارشيفية
ارشيفية

كشف الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن القلب أحد أسباب ارتفاع درجة الحرارة.


وقال "موافي" خلال تقديمه لبرنامج "رب زدني علمًا" عبر فضائية "صدى البلد": إن القلب مكون من 3 مكونات؛ الأول هو التامور وهو خارج القلب، والثاني عضلة القلب نفسها داخل التامور، والثالث مغلف للقلب غشاء يحمي هذه العضلة من التصاق الدم عليها.

سبب ارتفاع درجة حرارة الجسم 

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة أن الإنسان من الممكن أن ترتفع درجة حرارته بسبب القلب عن طريق التهاب التامور، مشيرًا إلى أشهر التهابات التامور وهو الالتهاب الفيروسي، مثل الإصابة بفيروس الأنفلونزا أو كورونا.




وتابع: وعضلة القلب من الممكن أن تكون سببًا في ارتفاع الحرارة عن طريق إصابة عضلة القلب بالفيروس، لافتا إلى أن التهاب التامور قد لا يكون بسبب التهاب البكتريا أو الفيروس، مثل الأشخاص الذين لديهم فشل كلوي يوجد بعض المواد من المفترض أن تخرج من الجسم لكنها استقرت داخل جسم الإنسان فتسببت في التسمم ونتج عنها فشل كلوي، موضحًا، أن هذه المواد تترسب في التامور وتسبب التهابًا له.

أسباب التهاب التامور  

وذكر موافي بأن التهاب التامور قد يكون التهابًا درنيًّا أو فيروسيًّا أو يكون فشلًا كلويًّا، فقد يلتهب ويحدث هذه المشاكل، مضيفا: وقد تكون عضلة القلب نفسها هي المتسببة في ارتفاع الحرارة، مؤكدًا على أن التهاب عضلة القلب هو شيء خطير جدًّا.


اقرأ أيضًا..

خضراوات تحميكِ من أمراض القلب

حافظي على قلبك وصحتك بالمشي ساعة يوميًا

هل تعانين من خفقان القلب بعد الأكل؟ تعرفي على الأسباب



ads