الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"الإفتاء": يجوز للمرأة الحائض غسل الميت

الخميس 11/نوفمبر/2021 - 05:01 م
هير نيوز

ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية من إحدى السائلات تقول: هل يجوز للمرأة الحائض أن تغسل الميت؟

وأجاب الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية من خلال البث المباشر الذي تبثه دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" قائلًا: يجوز للمرأة الحائض أن تغسل الميت.

 

الطهارة من الحيض

وأشار " شلبي " إلى أن الطهارة من الحيض ليست من شروط صحة غسل الميت وكذلك الحال من الطهارة من النفاس. فلا مانع من أن تغسل الميت المرأة الحائض أو النفاس.


وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: وإن وجد غير المرأة الحائض وتعلم بحقيقة الغسل فهي أولى, لكن إذا لم يوجد امرأة على طهارة أو على علم بالغسل فلا شيء على المرأة الحائض إذا دخلت وقامت بتغسيل الميت, لأن الحيض ليس مانعًا من الغسل.




حكم حضور المرأة الحائض غسل الميت

ومن جانبه قال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عندما سؤل: هل يجوز للمرأة الحائض أن تحضر غسل الميت؟ قال: يجوز للمرأة الحائض أن تحضر غسل الميت فليس هناك مانع شرعي.

وقالت دار الإفتاء: يجوز للحائض المحرم أن تحضر غسل الميت وتكفينه، ويُؤكَّد الجواز إذا أوصى المتوفى بحضورها.


الكراهة مع التهاون

وأشارت الدار إلى الكراهة في الذي تركت الغسل تهاونًا فيه وتضييعًا للفرائض, وخلاف ذلك فليس هناك كراهة ولا مانع من حضور الغسل مع مراعاة غض البصر عن العوارات.

 

حكم زيارة الحائض للمقابر

وأوضح الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنه يجوز للمرأة الحائض زيارة المقابر إذا كانت مستترة ومحجبة وآمنة على نفسها، بشرط الالتزام بالآداب الشرعية, مشيرًا إلى أن القبور ليست مساجد, فيجوز للمرأة الحائض زيارة القبور.


اقرأ أيضًا..

حكم مسح المرأة على الحجاب خلال الوضوء؟ الإفتاء تجيب





 

ads