الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الإفتاء» توضح الأوقات التي يجوز فيها التيمم

الأربعاء 10/نوفمبر/2021 - 11:02 م
هير نيوز

ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية من إحدى السائلات تقول: أذهب للعمل قبل صلاة الظهر وإن توضأت في البيت أتأخر عن العمل ولا يوجد دورة مياه في مكان العمل أو في منطقة العمل واضطر في الغالب أن أصلي العصر والمغرب والعشاء بعد فوات الوقت, فهل لي أن أتيمم أثناء العمل وأصلي؟ 

 

وأجاب الدكتور "محمد وسام" أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية من خلال البث المباشر التي تبثه دار الإفتاء اليوم عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك", قائلًا: " فالتيمم هنا مبني على الخلاف بين الفقهاء, أيهما يقدم الوقت أم الشرط, حرمة الوقت أم حرمة الشرط والطهارة شرط, فهل يقدم الشرط ؟, فلابد من استيفاء الماء طالما أنه موجود, أم يقدم حرمة الوقت حرصا على عدم ذهاب الوقت.


وتابع "وسام" فيجوز لك التيمم طالما لا تستطعين الوضوء, حفاظًا على حرمة الوقت لا مانع من التيمم خوفًا من ضياع وقت الفريضة.


وذكر أمين الفتوى بدار الإفتاء رأي الشافعية قائلًا: إذا كان هذا نادرًا فليعد أي يصلي الوقت بالتيمم ثم عند وجود الماء ووفرته عليكِ بإعادة الفريضة, ولكن إذا كان هذا يشق على المرء فليكتف بالصلاة دون الإعادة.

شروط صحة التيمم:

وهنا نذكر شروط صحة التيمم: الشرط الأول هو دخول وقت الصلاة فإذا كانت الصلاة مكتوبة فلا يجوز التيمم حتى دخول وقت الصلاة لئلا توجد المياه, وعدم وجود الماء لقول الله "فلم تجدوا ماءً فتيمموا", طلب الماء: بمعنى أن يحاول مرارًا في الحصول على الماء وإن تعذر تيمم, تعذر استعمال الماء لعذر كمرض ونحوه: كمرض الجلد أو الجروح الخطيرة التي قد تزداد بنزول الماء عليها.

اقرأ أيضًا..

«الإفتاء» توضح حُكم جواز الصلاة بالوشم


ads