الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الإفتاء»: لا يجوز للزوج إجبار زوجته على ترك العمل في هذه الحالة

الأربعاء 10/نوفمبر/2021 - 07:08 ص
هير نيوز

أكد الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه لا يجوز للزوج أن يطلب من زوجته ترك عملها إذا كانت تعمل قبل الزواج منه.

وأوضح محمد عبد السميع، خلال مداخلة هاتفية على برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة "إكسترا نيوز"، أن الزوجة التي تعمل لها الحق أن يكون دخلها ملك خاص لها تصرفه كما تشاء أو تقوم بادخاره، ولو أردت أن تنفق في منزلها، فلها حرية الاختيار، ولكن لا يحق للزوج أن يجبرها على أن تنفقه في المصاريف الزوجية.



وأشار "عبد السميع"، أن كثير من الأزواج يجعل إنفاق زوجته في البيت مقابل تركها تعمل في المجال التي ترغب في العمل فيه، وهذا يتعلق بالرضا وقناعة المرأة، مشيرًا على أن العلاقات الزوجية في مصر تحتوي على كثير من المشاكل وتفتقر للتفاهم، معقبًا: "مبقاش عندنا روح أن الأزواج يتفاهموا مع بعض، مشددًا أن الشريعة الإسلامية مبناها على تقدير المرأة واحترامها والإنفاق عليها وتوفير المأكل والملبس والمسكن والعلاج، وأصل قوامة الرجل هو الإنفاق.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن ميراث الزوجة ملك لها ويحق لها أن تصرفه أو تدخره برغبتها، ولا يحق للزوج أن يجبرها على الإنفاق منه في البيت من أجل المعيشة ألا برغبتها, متابعا إلى أن العلاقة الزوجية في مصر يجب أن تبنى على التراحم وليس على التفاهم فقط، والله سبحانه وتعالى يقول: "وَلاَ تَنسَوُاْ الفضل بَيْنَكُمْ".

اقرأ أيضًا..

 

ads
ads