الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية: الهاند فري تُسبب كوارث للعصب السمعي

الجمعة 05/نوفمبر/2021 - 03:13 ص
هير نيوز

يواجه الكثير منا مشاكل كثيرة في السمع، تختلف أعراضها من شخص لآخر، من دون أن يعرف الكثيرون السبب لذلك.  


وكشفت الدكتورة ريهام حسن الشرقاوي، أخصائي السمع والاتزان، عن أن استخدام سماعات الهاند فري، يقف وراء الكثير من الكوارث التي يتعرض لها السمع.


وأكدت "ريهام" أن التعرض لسماعات الأذن "الهاند فري" يؤدي لأضرار كثيرة، خاصة إذا كانت رأس السماعة ذات حجم كبير، لأنها تكتم الصوت بشكل كبير جدًا داخل الأذن الخارجية والوسطي، خاصة مع كثرة استخدامها لسماع الأغاني بمستوى صوتي مرتفع.


الأعراض

وأضافت أن الأعراض تكون عبارة عن الطنين، ووش، وصفارة، لا تظهر طوال الوقت، بل إنها تظهر في الهدوء، وعند وجود الشخص في غرفة هادئة. 


وتابعت: "في البداية تحدث حالة من التعود على الصوت، وبعد ذلك تحدث حالة انزعاج، مما يترتب عليه ضعف بالعصب، يصبح ثابتا مع الوقت، وعند علاجه بالأدوية يكون من الصعب جدا الرجوع لدرجة السمع الأصلية.


وحذرت ريهام من الوقوف أمام مكبرات الصوت الـ"دي جي"، إذا كان الشخص يعاني من التهاب بسيط في العصب السمعي، لأن ذلك يزيد الالتهاب سوءا، مشيرة إلى أن التعرض لمستوى صوت مرتفع، يؤثر على الترددات العالية الخاصة بالعصب.


واختتمت بالقول إن هناك بعض الحالات، التي تُعاني من ضعف سمعي، نتيجة التعرض لأصوات مرتفعة، ولكن يمكن شفاؤها عن طريق أقراص "كورتيزون" أو حقن خلف طبلة الأذن، لكن الشفاء لا يكون بشكل كامل.


اقرأ أيضًا..

تتلف خلايا المخ الأبرز.. 9 كوارث صحية مع استخدام "الهاند فري"


ads