الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مخاطر هز الطفل بالغربال يوم «السبوع»

الجمعة 05/نوفمبر/2021 - 12:45 ص
مخاطر هز الطفل بالغربال
مخاطر هز الطفل بالغربال يوم " السبوع"

حذرت الدكتورة إيمان فاروق استشاري النساء والتوليد والعقم؛ من هز الطفل بالغربال أثناء الاحتفال بمولده في "الأسبوع" لما يمكن أن يسببه ذلك من  تكسير في كرات الدم الحمراء والصفائح.


مخاطر هز الطفل بالغربال

وتابعت "فاروق" في منشورها الذي كتبته على صفحتها الشخصية على الفيس بوك: "هز الطفل بالغربال بهذه الطريقة يمكنه أن يتسبب بشكل كبير في نزيف، والأخطر نزيف المخ، لأن الطفل في هذه المرحلة تكون أوعيته الدموية بالمخ هشه جدا وعرضه للتمزق والنزيف بسهولة جدا".

 

 

وأضافت أن هز الطفل بالغربال يمكن أن يتسبب في أن يعيش الطفل طيلة حياته بإعاقة بدنية أو ذهنية أو كلاهما، مستشهدة بموقف حدث معها، عندما جائها أب يحمل طفله صاحب الـ10 أيام إذ كان يعاني من "صفرا فسيولوجية"  تسبب فيها عدم رضاعة الطفل كمية لبن كافية، إما لامتناعه عن الرضاع، أو أن لبن الأم قليل، دون أن يذكر هز الطفل بالغربال.

 

كيف يؤثر هز الطفل بالغربال على صحته؟

وقال والد الطفل أن نومه كثير في الأيام الماضية وحركته قليلة على غير طبيعته في الأسبوع الأول من الولادة، وبالفحص تبين فعليا أن وعي الطفل سيء للغاية و" مصه للثدي" ضئيل لدرجة أنه يكاد يكون غير موجود، ولا توجد أي استجابة من قبله، ومؤشراته الحيوية ضعيفة جدا  سواء تشبع الدم بالاكسجين أو النبض أو ضغطه ودرجة حرارته قليلة مع شحوب بالوجه وبرودة بالأطراف ملحوظة جدا، وهذه أمور لا يمكن أن يتخيل أحد أن سببها هز الطفل بالغربال.

 

وبدأت المؤشرات تُخيف، فالأمر أكبر من كونها صفرا، وكان لابد من التدخل السريع؛ وبالفعل مع استخدام مضادات الصدمة مع الأكسجين وأدوية معينة لمنع هبوط الدورة الدموية، بفضل الله بدأ الطفل في الاستجابة.  

 



بسبب هز الطفل بالغربال كادوا أن يفقدوه

وبعد سؤال الأهل عن نزيف الطفل في أي مكان، فأجابوا بالنفي، لكن فاروق لم يطمئن قلبها إلا بفحص براز الطفل ليتضح لها أنه مليء بالدماء ، وهنا سألت فاروق أهل الطفل عن عمل سبوع له، ليجيبوا بكل فخر نعم، وبعد سؤالهم عن هز الطفل بالغربال أقروا بفعلهم ذلك، لتخبرهم فاروق بأن هز الطفل بالغربال هو السبب.


اقرأ أيضًا..

بعد حظر إعلاناتها في إسبانيا.. اعرفي مخاطر الحلوى على الأطفال


ads