الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري أمراض نساء توضح أسباب اللجوء لـ"الحقن المجهري"

الثلاثاء 02/نوفمبر/2021 - 09:00 ص
هير نيوز

أوضحت الدكتورة "مني حمزة "استشاري أمراض النساء والتوليد بعض الأسباب التي يلجأ إليها الزوجان لإجراء عملية الإخصاب بـ" الحقن المجهري " موضحة أن هناك أسبابًا خاصة بالرجال، وأسبابًا خاصة بالنساء علاوة على وجود أسباب تكون مشتركة بين الرجال والنساء، وذلك خلال منشور كتبته على صفحتها الرسمية على فيس بوك.

 

عملية الإخصاب بـالحقن المجهري

وأشارت إلى أن عملية الإخصاب بـ"الحقن المجهري" تتم عن طريق حقن الحيوان المنوي داخل البويضة وذلك باستخدام إبرة دقيقة جدًّا تستخدم خصيصا لذلك، وهذه العملية تتم تحت الميكروسكوب.

 

الأسباب الخاصة بالرجال

وأكدت " مني " أن من الأسباب الخاصة بالرجال لإجراء عملية الإخصاب بـ" الحقن المجهري" قلة عدد الحيوانات المنوية، وعدم وجود حيوانات منوية داخل السائل المنوى بسبب انسداد الحبل المنوي، إضافة إلى ذلك ضعف حركة الحيوانات المنوية.

 

الأسباب الخاصة بالنساء 

وأضافت  "حمزة " أن من أول الأسباب الخاصة بالنساء لإجراء عملية "الحقن المجهري" انسداد قناتي فالوب.


أسباب خاصة بالرجال والنساء معا

وتابعت "منى" أن هناك أسبابًا خاصة بالرجال والنساء معا لإجراء عملية "الحقن المجهرى" أولها فشل عملية التلقيح الصناعي، وحالات العقم غير معروفة السبب , وأيضا الرغبة في تحديد نوع الجنين وتحديد جنين غير مصاب بأمراض وراثية، إضافة إلي ذلك تجنب حدوث فرط التنشيط خصوصا في حالات تكييس المبيض الشديد مع إمكانية تجميد الأجنة لحين شفاء المريضة، وتأخر حالات الإنجاب لمدة طويلة، أو كبر سن الزوجة علاوة على ذلك.

 

وذكرت "منى" أن من الأسباب المشتركة بين الرجال والنساء لإجراء عملية "الحقن المجهري" الرغبة في تجميد البويضات للاستخدام فيما بعد؛ وذلك بسبب قلة مخزون البويضات الناتج عن التقدم في العمر.

 

اقرأ أيضًا..

نظام غذائي يساعد على تخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض


حكم إلإنجاب عن طريق الحقن المجهري.. الإفتاء توضح

 

ads